أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

تطبيق على الهاتف يعالج “فوبيا الأماكن المرتفعة”

by Athr Press M

أفادت دراسة علمية بأن من يعانون من “فوبيا الأماكن المرتفعة” قد يتمكنون من التغلب على خوفهم باستخدام تطبيق للواقع الافتراضي ونظارات من الكرتون لا تكلف الكثير على هواتفهم المحمولة.

وكشف الباحثون في الدراسة الهولندية عن أن المتطوعين الذين شاركوا في الدراسة استخدموا تطبيقاً للعلاج المعرفي السلوكي وتحسنت حالتهم بما يقارن مع ما يحققه المرضى عادة مع معالج نفسي، بحسب ما نشرته مجلة “جاما للطب النفسي”.

وقالت تارا دونكر، وهي أستاذ مساعد وطبيبة نفسية متخصصة في العلاج المعرفي السلوكي، إن “الدراسة تظهر أن “فوبيا الأماكن المرتفعة” يمكن معالجتها بفاعلية دون اللجوء لطبيب من خلال العلاج الذي نقدمه عبر تطبيق على الهاتف الذكي يسمى “زيروفوبيا”، إضافة إلى نظارات واقع افتراضي بسيطة لا تكلف سوى 10 دولارات”.

وتابعت: “هذا يعني أن هناك وسيلة لعلاج فعال لأنواع معينة من الفوبيا بتكلفة لا تذكر، مقارنة بجلسات العلاج وجهاً لوجه أو العلاج بالتعرض لتقنيات متطورة باهظة من الواقع الافتراضي”.

ويشبه التطبيق يشبه لعبة يأخذ مستخدميها لمواجهة سلسلة من التحديات التي تكون مرعبة لشخص يعاني من “فوبيا الأماكن المرتفعة” مثل إصلاح مصباح بالوقوف على سلم أو في شرفة مرتفعة وإنقاذ قطط من على جسور مرتفعة للمشاة.

اقرأ أيضاً