أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

تطبيق “سيغنال” أفضل بديل متوفر لتطبيق “واتساب” الشهير

by Athr Press M

أثار تطبيق واتساب الكثير من الجدل خلال الأيام الماضية بعد تحديث سياسة الخصوصية الخاصة به، لذلك بدأ البحث عن بدائل أفضل تحافظ على خصوصية المستخدمين، وكان البديل الأفضل هو تطبيق سيغنال Signal.

ويذكر أنه بعد هذا التحديث، حث إيلون ماسك على استخدام تطبيق سيغنال وانضم إليه جاك دورسي، الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، كما أنه تطبيق التراسل الذي يوصي به إدوارد سنودن المدافع الشهير عن الخصوصية والموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية منذ سنوات.

ولكن لماذا يعتبر تطبيق سغنال هو البديل الأفضل لتطبيق واتساب الآن؟

أولاً؛ ما هو تطبيق Signal:

يمكن لتطبيق Signal أن يفعل كل شيء يفعله تطبيق واتساب، حيث يمكنك تفعليه باستخدام رقم هاتفك، ومن ثم يمكنك عبر اتصال الإنترنت في هاتفك إرسال رسائل نصية مشفرة أو رسائل صوتية أو صور أو مقاطع فيديو للأفراد والمجموعات أيضاً. كما يتيح لك أيضاً إجراء المكالمات الصوتية والمرئية فردياً أو جماعية مع دعم التشفير في كلاهما.

ثانياً؛ ما هي الأسباب التي تجعله البديل الأفضل لتطبيق واتساب:

1- تطبيق مفتوح المصدر يدعم التشفير:

يعتبر تطبيق (Signal) البديل الأفضل لتطبيق واتساب لإنه التطبيق الأكثر أماناً بين جميع تطبيقات التراسل الأخرى، حيث إنه تطبيق مفتوح المصدر، ومملوك لمنظمة البرمجيات (Open Whisper Systems) وهي مؤسسة غير ربحية هدفها جعل الاتصالات الخاصة في متناول الجميع.

يدعم تطبيق سيغنال ميزة التشفير، ويعمل على جميع أنظمة التشغيل تقريباً، فهو متاح لأنظمة: أندرويد، و iOS، و وويندوز، و macOS، و linux.

كما يتميز بأنه سهل الاستخدام بشكل كبير، ويوفر المكالمات الصوتية والمرئية، لذلك لن تفتقد أي شيء يقدمه لك واتساب.

2- لا يجمع تطبيق Signal بياناتك الشخصية:

يرفع التطبيق شعار حماية الخصوصية ليست وضعاً اختيارياً، ولكنها الأساس القائم عليه عملنا، جنباً إلى جنب مع جميع الميزات التي تتوقعها في تطبيق التراسل الذي تريد استخدامه.

وقد أثبت ذلك؛ مقارنة قامت بها مجلة (Forbes) بين تطبيقات التراسل الفوري الشهيرة، وهي : Signal و iMessage و WhatsApp و Facebook Messenger باستخدام ميزة ملصقات خصوصية التطبيقات الجديدة التي أطلقتها آبل في متجر آب ستور.

وقد أظهرت هذه المقارنة أن تطبيق (Signal) هو التطبيق الأفضل من حيث الحفاظ على الخصوصية، لأن كل البيانات الشخصية التي يصل إليها هي رقم هاتفك، ولا يحاول ربطه بهويتك.

3- حفظ النسخ الاحتياطية في جهازك وتشفيرها:

يتيح لك تطبيق سيغنال تخزين نسخة احتياطية من رسائلك والصور والملفات والمحتويات الأخرى محلياً في جهازك في مجلد في تطبيق الملفات، وليس في خدمة لالتخيزن السحابي أو في خدمة جوجل درايف كما يعمل تطبيق واتساب.

بالإضافة إلى ذلك عند تفعيل ميزة النسخ الاحتياطي في التطبيق يتم تشفير بياناتك برمز مرور مكون من 30 رقماً، وستحتاج إلى هذا الرمز لاستعادة النسخة الاحتياطية، لذلك يجب عليك الاحتفاظ به في مكان آمن.

لن تتمكن من استعادة نسخة احتياطية بدون رمز المرور المكون من 30 رقماً، لذلك فكر فيه على أنه مفتاح أمان لا يمكن تكراره، حيث يجب إنشاء نسخة احتياطية جديدة لإنشاء رمز مرور جديد.

4- لن يتم إضافتك في المجموعات دون إذنك:

من أهم ميزات الخصوصية في تطبيق (Signal) أنه لن يتم إضافة جميع أعضاء المجموعة تلقائياً، بل سيتم إرسال دعوة إلى الأشخاص وعليهم قبول الدعوة أولاً للانضمام إلى المجموعة.

أثر برس

اقرأ أيضاً