أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

تضرر 20 بيتاً بلاستيكياً في طرطوس نتيجة تنين بحري

by Athr Press B

خاص|| أثر برس أكد رئيس صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في مديرية زراعة طرطوس الدكتور حيدر شاهين لـ”أثر” تضرر 20 بيتاً بلاستيكياً نتيجة تنين بحري ضرب قريتي الخرابة وسمريان في سهل عكار، حسب التقديرات الأولية للجان حصر الأضرار.

وبيّن شاهين أن نسبة الأضرار تراوحت بين 50-90%،  ما بين تطاير شرائح النايلون وتضرر المزروعات وما بين أضرار طالت الهيكل المعدني، مشيراً إلى أن أغلبية البيوت البلاستيكية المتضررة مزروعة  بالبندورة، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الخضار.

يذكر أن مزارعي البيوت البلاستيكية المتضررين نتيجة الظروف الجوية، يحصلون على تعويض من صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية، وفق شروط تعويض محددة بأن يكون المزارع حائزاً على تنظيم زراعي سابق لحدوث الضرر، وأن تشكّل نسبة المحصول 1% من مساحة القرية.

التنين البحري مصطلح يُستعمل كثيراً في الساحل السوري، وهو ما يُعرف علمياً بالشاهقة المائية عندما تحدث فوق البحر، وعندما تنتقل هذه الشاهقة إلى اليابسة تسمى النكباء أو التورنيدو، وهي اضطرابات عنيفة جداً تحدث في الغلاف الجوي ناتجة عن عدم استقرار شديد في الغلاف الجوي، وتناقص حراري شديد في الوسط المحيط.

الجدير ذكره أن ظاهرة التنين البحرى تحدث عندما تنخفض درجة حرارة الهواء في السماء فجأة إلى نقطة أقل بكثير من درجة حرارة الهواء بالقرب من سطح الماء وعادة ما تكون بعاصفة مصحوبة برياح عاتية، وبَرَد وبرق متكرر، حيث يعتبر تطورا لنزولاً من العواصف الرعدية.

 

صفاء علي ــ طرطوس

اقرأ أيضاً