أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

تضرر 20 بيتاً بلاستيكياً في جبلة نتيجة تنين هوائي.. ورئيس اتحاد الفلاحين للمزارعين: “عليكم بالتأمين”

by Athr Press G

خاص || أثر برس تسببت العاصفة الهوائية “التنين الهوائي” التي شهدها ريف جبلة قبل يومين، بأضرار متفاوتة بين متوسطة وشديدة في الزراعات المحمية في قرى كل من بنجارو، حميميم، الشراشير.

وقال مدير زراعة جبلة المهندس باسل ديوب لـ”أثر”: حصر مهندسو الوحدات الإرشادية المنتشرة في ريف جبلة الأضرار الناجمة عن التنين الهوائي الذي تسبّب بأضرار في 20 بيتاً بلاستيكياً، تنوعت بين أضرار جزئية وأخرى أضرار شاملة على الهيكل، وبيوت تعرض النايلون فيها للتمزيق، بالإضافة لتلف المحصول الموجود ضمن عدد منها.

وبيّن ديوب أن الأضرار تركزت في قرى الروضة (بنجارو) حيث تضرر 14 بيتاً بلاستيكياً فيها، بالإضافة لتضرر 3 بيوت في الشراشير، 3 في حميميم، مشيراً إلى أن 9 بيوت بلاستيكية فقط  مسجلة في نظام التأمين التابع لمؤسسة السورية للتأمين، فيما بقية البيوت المتضررة غير مسجلة.

بدوره، أكد رئيس اتحاد فلاحي اللاذقية أديب محفوض لـ”أثر” تسبب التنين الهوائي بأضرار متفاوتة ضمن بيوت بلاستيكية في ريف جبلة، مزروعة بالخضار، معظمها بندورة، داعياً المزارعين إلى التأمين على بيوتهم البلاستيكية ومزروعاتها، عبر مشروع التأمين الزراعي للزراعات المحمية، الذي يعوّض المزارعين عن الأضرار الناتجة عن مختلف الكوارث الطبيعية، بما يحقق الاستقرار في العملية الزراعية، ويخفف المخاطر المرافقة للعمل بالقطاع الزراعي.

وأوضح محفوض أن عدم التسجيل في التأمين يضيّع على المزارعين فرصة التعويض عن خسارتهم في الأضرار التي تحصل على بيوتهم البلاستيكية، خاصة أن التأمين يشمل تعويض كل الأضرار وبكامل المساحة المؤمنة ما يضمن عودة المزارع إلى وضعه المالي قبل وقوع الضرر.

وأشار محفوض إلى أنه يجب على المزارع الراغب بالتأمين، تقديم صورة عن التنظيم الزراعي مبيّناً عليها عدد البيوت البلاستيكية المرخصة أصولاً من قِبل مديرية الزراعة، بالإضافة لمبلغ يتوجب على المؤمن تسديده للبيت البلاستيكي الواحد سنوياً بمبلغ لا يتجاوز 15 ألف ليرة.

يشار إلى أن عدد البيوت البلاستيكية في ريف مدينة جبلة يبلغ 12500 بيتاً بلاستيكياً، بينها 500 بيتاً غير مستثمر.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً