أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

في سابقة جديدة.. تصميم الأزياء يُدرس في الجامعات السورية

by Athr Press H

منحت جامعة دمشق كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، قسم هندسة ميكانيك الصناعات النسيجية وتقاناتها، درجة ماجستير التأهيل والتخصّص في تكنولوجيا تصميم الأزياء وتصنيعها، الذي بدأ التسجيل فيه عام 2020-2021 ليكون الأول من نوعه في الجامعات السورية بمدة دراسة تبلغ عامين.

وأوضح رئيس قسم هندسة ميكانيك الصناعات النسيجية وتقاناتها في كلية الهمك الدكتور طاهر قدار، أنه تمّ التعاون مع كلية الفنون الجميلة لرفد القسم بكادر لتدريس المقررات المتخصّصة والتي لها علاقة بالشكل الجمالي.

وأشار د.قدار في حديثه لصحيفة “البعث” المحلية، إلى وجود مخابر يتعلّم فيها الطالب مبادئ تصميم الأزياء، كما يتمّ الاستعانة بشركات القطاع العام لتطوير مهارات الطلاب عبر الزيارات الميدانية لشركتي وسيم والشرق، إضافةً للتعاون مع القطاع الخاص لاستقطاب الخريجين للعمل لديهم.

وأضاف أنه منذ أسبوعين عُقد اجتماع مع غرفة الصناعة في دمشق لجذب الخريجين واستثمار مشاريعهم المطلوبة في الأسواق الداخلية والخارجية، خاصةً وأن الطالب المتخرج يمكن أن يعمل بمراكز ودور تصميم الأزياء وفي الشركات الإنتاجية للألبسة وتسويقها وفي ميادين الصناعة النسيجية.

من جهته، بيّن الأستاذ المساعد في كلية الهمك اختصاص برمجة عمليات إنتاج في الصناعات النسيجية الدكتور باسل يونس، أن خطة الماجستير التي بدأت في 2019 وضعت من قبل أساتذة قسم هندسة ميكانيك الصناعات النسيجية وتقاناتها، إضافةً إلى أساتذة مختصين من كلية الفنون الجميلة، وخبراء ومختصين من غرفة صناعة دمشق، وخبراء من الجمعية السورية للأزياء.

وسُبق أن أكد عدد من مصممي الأزياء السوريين أن معاناتهم تتلخص بعدم الاعتراف بخريجي معاهد تصميم الأزياء المعترف بها والمرخصة، كما لا يوجد قانون يُشرع للخريجين إصدار رخص لممارسة النشاط، أي لا يوجد نشاط تجاريّ تحت اسم تصميم الأزياء، إضافةً إلى أن معظم شركات صناعة الألبسة السورية تفتقر إلى وجود قسم أو مسؤول مختص بالتصميم أزياء على الرغم من أهميته.

أثر برس

اقرأ أيضاً