أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

تصل إلى “تل أبيب”.. جنرال أمريكي معبراً عن قلقه: إيران تمتلك آلاف الصواريخ الباليستية

by Athr Press B

بعد الاستهداف الإيراني الأخير لمقر تابع للموساد الإسرائيلي في أربيل شمالي العراق، عبّر قائد القيادة المركزية الأمريكية، كينيث ماكينزي، خلال جلسة استماع أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، عن قلقه بشأن برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني.

حيث قال الجنرال الأمريكي: “إيران تمتلك 3 آلاف صاروخ باليستي، بعضها يصل إلى تل أبيب، لكن لا يمكن لأي منها الوصول إلى أوروبا بعد”.

ولفت ماكينزي إلى أنّه “خلال الفترة الممتدة بين الأعوام الخمسة والسبعة الماضية، استثمرت إيران بكثافة في برنامج الصواريخ الباليستية، والتي لها مدى أبعد، وتمّ تطويرها وتعزيز دقتها بصورة كبيرة”، مشيراً أيضاً إلى أنّ “التهديد الذي تمثّله إيران اليوم أخطر من أي وقت مضى”.

وأضاف: “الهدف الأساسي لسياستنا في المنطقة هو ألا تمتلك إيران سلاحاً نووياً، وأعتقد أن الطريقة الأفضل والأكثر فعّالية للوصول إلى ذلك، هي من خلال التوصل إلى اتفاق عبر التفاوض، وهذا ما أدعمه تماماً”.

وتابع ماكينزي: “على المستوى العسكري، فإن قلقي هو، أولاً وقبل كل شيء، أن تمتلك إيران السلاح النووي، لكنني أيضاً قلق جداً من التطور الملحوظ في عدد قوتها الصاروخية الباليستية وكفاءتها، وبرنامج الطائرات من دون طيار، البعيدة المدى، وصواريخ كروز”، وفقاً لموقع “الميادين”.

وكان مسؤول أمريكي قد كشف أمس الثلاثاء، أن الموقع الذي استهدفه الحرس الثوري الإيراني قبل أيام قليلة، في مدينة أربيل في إقليم كردستان شمالي العراق، كان قاعدة تدريب “إسرائيلية”.

يذكر أن مصادر خاصة كشفت لموقع “أثر” حينها، أن عدة صواريخ إيرانية بالستية استهدفت فجر الأحد الفائت، عدة مقرات تابعة للموساد “الإسرائيلي” في محيط قاعدة حرير الأمريكية قرب مطار أربيل في إقليم كردستان العراق، موضحة: “إن إطلاق الصواريخ تم من داخل الأراضي الإيرانية، علاوة على أن الاستهداف أسفر عن مقتل وإصابة 10 ضباط إسرائيليين”، مع الإشارة إلى أن الاستهداف الإيراني جاء رداً على الغارات “الإسرائيلية” الأخيرة على ريف دمشق، والتي أودت بحياة ضابطين بالحرس الثوري الإيراني وعدد من عناصر الجيش السوري في غارات سابقة، بحسب مصادر “أثر”.

أثر برس

اقرأ أيضاً