أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

دراسة تحذر: النساء مهددات في تصلب الشرايين خلال مرحلة اليأس

by Athr Press H

أظهرت نتائج دارسة حديثة أن مخاطر الإصابة في تصلب الشرايين ترتفع لدى النساء خلال مرحلة سن اليأس، والتي تبدأ من الفترة السابقة لانقطاع الدورة الشهرية وحتى بعد انقطاعها بوقت.

وبحسب دورية الجمعية الأمريكية لأمراض القلب، فإن الدراسة أرجعت سبب حدوث ذلك إلى عاملين أساسيين، هما:

-السبب الأول: التغير الهرموني الذي يسبب تغيرات هيكلية في الشرايين السباتية، وما يصاحب ذلك من زيادة الدهون في الدم وتراكمها حول محيط الخصر.

-السبب الثاني: التغير في مستوى هرمون الاستراديول، والذي يحدث خلال سنة من انقطاع الدورة الشهرية، وينتج عنه نقص مرونة الشرايين، وبالتالي بداية شيخوخة الأوعية الدموية.

وذكرت دورية الجمعية الأمريكية أن الدراسة أجريت بإشراف البروفيسورة سمر الخضري من جامعة “Pittsburgh”، ولاحظ فريق البحث أن خطر تصلّب الشرايين يرتفع بنسبة 0.9% خلال العام السابق لانقطاع الدورة الشهرية، ثم يرتفع إلى 7.5% خلال السنة التالية للانقطاع، معتبرين تصلب الشرايين مؤشر خطر على الإصابة بأمراض القلب.

وفي وقت سابق، كشف بحث علمي أن قلوب النساء أضعف من قلوب الرجال، مؤكدين أن الأوعية الدموية للنساء تتقدم في العمر بصورة أسرع بكثير من الرجال.

ووفقاً للبحث العلمي فإن  الأوعية الدموية للنساء تبدأ في التدهور وتصبح أقل كفاءة بمعدل أسرع من الرجال، بحسب فحص بيانات عدد كبير من مرضى القلب من النساء والرجال، وبذلك تكون النساء أكثر عرضة من الرجال لخطر الإصابة بأمراض قلب وضعف عضلة القلب.

أثر برس 

اقرأ أيضاً