أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

تصعيد عند الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.. مهاجرون بينهم سوريون يقطعون الأسلاك الشائكة “فيديو”

by Athr Press B

أفادت وسائل إعلام مختلفة بقيام مهاجرون عالقون عند الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، بقطع جزء من الأسلاك الشائكة باستخدام أغصان الشجر والمقصات.

وتداول ناشطون على منصّات التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو تُظهر قيام المهاجرون بقطع الأسلاك الشائكة بالقوة.

واستدعى هذا الأمر فرقة “مكافحة الشغب” البولندية، والمجهّزة بالدروع لعمل درع بشري لسد الثغرة بشكل مؤقت، لحين السيطرة على الأوضاع لمنع اللاجئين من اختراق الحدود.

ويأتي تدمير هذه الأسلاك بعد ساعات من شكوى اللاجئين من مكبّرات الصوت التابعة للجيش البولندي، والتي تحذّر اللاجئين من عبور الأسلاك الحدودية.

وفي السياق، أعلنت السلطات البولندية تعليق حركة المرور الحدودية اعتباراً من اليوم الثلاثاء، عند معبر الحدود البرّي في كوزنيكا، حتى إشعار آخر، وطلبت من المسافرين الذهاب إلى معابر حدودية أخرى، وفق ما نشره” أمن حرس الحدود” البولندي.

من جهتها، رئيسة المفوّضية الأوروبية، أورسولا فون ديرلايين، أصدرت بياناً دعت فيه بيلاروسيا للتوقّف عن تعريض حياة الناس للخطر، واستغلالها للمهاجرين لأغراض سياسية أمر غير مقبول.

كما دعت ديرلايين الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي إلى الموافقة النهائية على نظام العقوبات الممتد على السلطات البيلاروسية المسؤولة عمّا وصفته بـ “الهجوم المختلط”.
وسيبحث الاتحاد الأوروبي كيفية فرض عقوبات، بما في ذلك من خلال “القائمة السوداء” لشركات الطيران التابعة لدول ثالثة

والتي تنشط في مجال الإتجار بالبشر، وفق البيان.
وستعمل المفوّضية مع الأمم المتحدة على منع حدوث أزمة إنسانية وضمان عودة المهاجرين بأمان إلى بلدانهم الأصلية، بدعم من سلطاتهم الوطنية.

ونشرت السلطات البولندية اليوم، قوّات إضافية على الحدود، مع استعداد العديد من المهاجرين العالقين على الحدود مع بيلاروسيا، دخول بولندا بشكل جماعي.

بحسب وزارة الدفاع البولندية، فإن البلاد لديها الآن 12 ألف جندي في المنطقة، بعد أن كانوا عشرة آلاف جندي تم نشرهم قبل التطورات الأخيرة.

ويعاني المهاجرون “سوريون أفغان يمنيون..” الموجودون عند الحدود بين بيلاروسيا وبولندا من ظروف صعبة، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء وتدني الحرارة في تلك المنطقة، وعدم توفر الطعام والماء في المنطقة الحدودية.

https://twitter.com/soldier2017kg/status/1457736906112909312

 

أثر برس

اقرأ أيضاً