أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

الأمم المتحدة تعلن نجاح تشكيل اللجنة الدستورية السورية

by Athr Press M

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، اليوم الاثنين، نجاح تشكيل اللجنة الدستورية السورية، كخطوة منتظرة منذ وقت طويل في إطار عملية سلام وإيجاد حل سياسي للحرب السورية.

وفي مؤتمر صحفي نقلته وكالة “فرانس برس”، قال غوتيريس: “أعتقد بشدة أن تشكيل لجنة دستورية يتولى السوريون أنفسهم تنظيمها وقيادتها، يمكن أن يشكل بداية طريق سياسي نحو حل”.

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة أن اللجنة الدستورية ستجتمع خلال الأسابيع المقبلة، بحسب وكالة رويترز.

وكانت الحكومة السورية قد أعلنت في شهر تموز الماضي، إحراز تقدم كبير نحو تشكيل اللجنة الدستورية، مشددة على أن العملية الدستورية هي “شأن سوري وهي ملك للسوريين وحدهم، وأن الشعب السوري هو وحده من يحق له قيادة هذه العملية، وتقرير مستقبله دون أي تدخل خارجي ووفقاً لمصالحه”.

وكان المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون، قد وصل إلى دمشق، اليوم الاثنين، والتقى وزير الخارجية والمغتربين السوري وليد المعلم، لمناقشة مستجدات العملية السياسية وتشكيل اللجنة الدستورية السورية حيث وصف اللقاء بـ”الإيجابي”.

وأكدت الوكالة السورية الرسمية للأنباء “سانا” أن المعلم أكد على أن بلاده تراعي التزاماتها السياسية مشدداً على “أنه في الوقت ذاته، من حق بلاده مكافحة الإرهاب والقضاء عليه”.

من جهته أكد بيدرسون، أنه أنهى جولة ناجحة من المحادثات وبحث كل المواضيع المتعلقة بتشكيل اللجنة الدستورية، مؤكداً أنه سيحيط الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بفحوى النقاشات وبعدها سيذهب إلى نيويورك.

اقرأ أيضاً