أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

حالات تسمم جديدة بسمك البالون، وتحذيرات من انتشاره في الأسواق حالياً خلال فترة التكاثر

by Athr Press H

تسممت عائلة بأكملها مؤلفة من 4 أشخاص في مدينة اللاذقية، جراء تناولها سمك البالون السام أو “النفيخة” باللهجة العامية، رغم التحذير من تناوله.

وقالت مديرة مشفى الشهيد حمزة نوفل الوطني في مدينة اللاذقية الدكتورة سهام مخول لـ “أثر” إن عائلة مؤلفة من 4 أشخاص وصلت إلى المشفى في حالة تسمم نتيجة تناول سمك البالون.

كما بينت مخول أن أفراد العائلة يعانون من أعراض خدر وتنميل باللسان والأطراف جراء تناولهم سمك البالون، حيث تم تقديم كافة الإجراءات الإسعافية والعلاجية، وهم حالياً في حالة جيدة.

ومنذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه وصلت إلى مشافي الساحل السوري عدة حالات لأشخاص أُصيبوا بحالات تسمم، جراء تناولهم سمك البالون، حيث توفيت طفلة في مدينة اللاذقية، إثر تناولها هذا النوع من السمك، في حادثة هي الثانية بعد وفاة رجل في مدينة طرطوس.

وسبق أن حذر أخصائي طب الطوارئ ومسؤول قسم التسممات في مديرية صحة اللاذقية الدكتور لؤي سعيد عبر “أثر”، من تناول سمك البالون وبيعه في الأسواق، بسبب السمية الشديدة الموجودة به والتي قد تكون قاتلة، خاصة أن هذا النوع من الأسماك سيتكاثر خلال الأيام القادمة بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وسيتم اصطياده بكثرة من قبل الصيادين ولذلك يتوجب على المواطنين توخي الحذر وعدم شراء أسماك غير معروفة النوع، وخاصة إذا كانت مجمدة.

كما أوضح د.سعيد أن المادة السمية الموجودة في سمك البالون تعتبر أقوى من الزرنيخ بـ 10 آلاف مرة، ولا يوجد أي دواء معاكس لها إذ كل 0.75 ملغ من هذه المادة قادرة على قتل شخص بوزن 70 كلغ، أما إذا كانت قليلة السمية فتتم معالجة المريض بالمشفى حصراً عن طريق دعم هوائي باكر للقلب وإفراغ المعدة من السوائل.

الجدير بالذكر أنه توجد في الساحل السوري 5 أنواع من سمك “البالون” السام وليس نوعاً واحداً فقط، بالإضافة لوجود نوعين سامين آخرين يسميان “السلور” و”الأسد”، وبدأت هذه الأنواع من الأسماك بالظهور في سواحلنا تباعاً منذ أكثر من 10 سنوات.

أثر برس 

اقرأ أيضاً