أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

لمدة 15 يوم مبدئياً.. وضع تسعيرة جديدة لكيلو البن في سورية تبدأ من 2800 ليرة سورية

by Athr Press G

كغيره من السلع التي تأثرت بسعر صرف الدولار، تم وضع تسعيرة جديدة لكيلو البن الواحد في سورية تبدأ من 2800 ليرة سورية للنوع “بدون هيل”.

وأفاد موقع “الاقتصادي” بأن اجتماعاً ضم منتجي البن في غرفة صناعة دمشق وريفها ورئيس دائرة الأسعار في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق محمد البردان، وتم خلاله وضع تسعيرة جديدة للبن الدوغما والمعبأ، ابتداء من 2,800 ليرة للكيلو.

وأكد رئيس القطاع الغذائي في الغرفة طلال قلعه جي، أن التسعيرة جاءت لضبط الأسواق والوصول لسعر منطقي ومدروس حسب الكلفة، وتم الاتفاق على اعتماد السعر لمدة 15 يوم على أن يدرس بعدها من جديد، وقد يتم تخفيضه إذا تراجع سعر الدولار.

وأشار قلعه جي إلى أنه وبعد المناقشة بين المنتجين والتموين، تم اعتماد سعر كيلو البن السادة بدون هيل بـ2,800 ليرة، والبن المغلف لعبوات 500غ بـ3,200 ليرة وللعبوات الصغيرة 100 و200غ فتم تسعير الكيلو بـ3,300 ليرة.

وبيّن أن سعر البن يخضع لبورصة عالمية تتغير بشكل يومي إضافة لاختلاف سعر صرف الدولار مقابل الليرة خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى وجود ركود واضح في السوق المحلية نتج بشكل رئيسي عن ارتفاع سعر الدولار الأخير وتراجع القوة الشرائية لليرة السورية.

ووفقاً لقانون حماية المستهلك لا يتم تنظيم ضبط بحق من يبيع بسعر زائد عما هو محدد من قبل التموين، دون وجود شكوى من المواطنين، استناداً لتصريح سابق لمدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق عدي الشبلي.

وفي إطار خفض سعر صرف الدولار، بدأت منذ الأمس شركات الصرافة في سورية، ببيع الدولار في السوق السوداء وفق تسعيرة جديدة بالتنسيق مع غرف التجارة والصناعة والمصرف المركزي الذي يثبت سعر الصرف عند 434 ليرة للشراء، مقابل 438 ليرة للمبيع.

 

اقرأ أيضاً