أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

تسجيل حالات صعق كهربائي في الحسكة بسبب “الأمبيرات”

by Athr Press G

خاص || أثر برس ازدادت خلال الأيام القليلة الماضية حالات الصعق الكهربائي جراء الماس الكهربائي داخل أعمدة الشبكة في مدينة الحسكة وسط زيادتها مع هطول الأمطار، حيث سجلت آخر حادثة صعق لشاب يوم أمس في شارع اتحاد الفلاحين بحي العزيزية.

ووفق مصادر أهلية لـ”أثر”، فإن عدد كبير من الأعمدة الكهربائية يعاني من ماس كهربائي ما يشكل خطر على الأهالي وتحديداً الأطفال، وتسببت مثل هذه الحوادث بوفاة طفلة خلال العام الفائت وإصابة آخرين بصعقات كهربائية خفيفة، كما تسبب الصعق الكهربائي بنفوق بعض الحيوانات.

بدوره، بيّن مدير عام شركة كهرباء الحسكة صالح إدريس لـ”أثر” أن من خلال الحالات التي تكررت خلال الفترة الماضية تبين أن السبب الرئيسي لحدوث ماس كهربائي ضمن الأعمدة هو كابلات المولدات الكهربائية الخاصة “الأمبيرات” التي يتم مدها بشكل عشوائي واستخدام الأعمدة الكهربائية لتثبيتها من خلال الربط، ونتيجة للعوامل الجوية يتآكل الكابل ويحدث تسريب للتيار الكهربائي إلى الأعمدة.

وأكد إدريس أن شبكة التيار الكهربائي التابعة للشركة معزولة بشكل صحيح ولا يمكن أن يكون هناك أي خطأ، لذلك فإن غالبية الحالات التي يتم الإبلاغ والكشف عنها يتبين أن سبب الماس الكهربائي هو كابلات المولدات الخاصة واستخدام أعمدة الشركة لتثبيت الكابلات، وعادة ما يتم إبلاغ اصحاب المولدات بضرورة العزل وتركيب حوامل لتلافي مثل هذه الحالات.

ويشهد مركز مدينة الحسكة مد عشوائي للكابلات من الخطوط المستثناة من التقنين الكهربائي ما يتسبب بحدوث مثل هذه الحالات أيضاً، أما في المناطق التي تستولي عليها “قسد” لا يتم إبلاغ الشركة العامة لكهرباء الحسكة بمثل هذه الحالات رغم انتشارها بشكل كبير نتيجة الإهمال وعدم إجراء الصيانة والمد العشوائي للكابلات.

جواز الحزام – الحسكة

اقرأ أيضاً