أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

تسجيل إصابات “نيوكاسل” بين قطعان الدواجن في حمص.. الصحة الحيوانية لـ”أثر”: حالات النفوق محدودة

by Athr Press G

خاص || أثر برس أكد مربي الدواجن تمام محمود لـ”أثر برس” إصابة قطعان الدواجن البياضة في محافظة حمص بمرض “نيوكاسل” منذ حوالي الشهرين، موضحاً أنه بدأ بالانتشار بشكل تدريجي من الريف الشمالي للمحافظة ما أدى إلى خسائر كبيرة عند المربين نتيجة نفوق عدد كبير في القطعان وبالتالي انخفاض الإنتاج.

وبين محمود أن المربين عملوا على تحصين وتطعيم القطعان للحد من الإصابات ومنع انتقال العدوى، مشيراً إلى أن القطعان التي تمت معالجتها انخفض إنتاجها أكثر من 50%، موضحاً أن ذلك أدى إلى انخفاض توريد مادة بيض المائدة إلى الأسواق وارتفاع سعرها.

وهنا أشار محمود إلى أن ارتفاع سعر بيض المائدة المستمر ناجم عن تراجع عدد المربين بشكل كبير خلال السنوات الماضية نتيجة الخسائر مرجعاً ذلك إلى الفارق بين السعر وتكلفة الإنتاج مشيراً إلى أن السعر الحالي مربح ومناسب للمربين.

بدوره قال رئيس دائرة الصحة الحيوانية في حمص الدكتور محمد زكريا عبد الباقي لـ”أثر برس”: إن الإصابات كانت محدودة في بعض مداجن الفروج وهي تؤدي إلى حالات نفوق ليست بأعداد كبيرة، موضحاً أن تلك الحالة لا تعتبر جائحة كونها تحت السيطرة، مشيراً إلى أن دائرة الصحة الحيوانية والإرشادية في المناطق تجري جولات ميدانية على كل المداجن في المحافظة.

وأوضح أن كل المداجن التي سجلت فيها إصابات عادت لتربية أفواج بعد اتخاذ كافة الإجراءات الصحية وتطبيق برنامج التحصين الوقائي منوهاً إلى ضرورة مراجعة دائرة الصحية الحيوانية أو أقرب إرشادية زراعية في حال تسجيل أي حالة مرضية.

يذكر أن مدير الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة الدكتور باسم محسن أكد في تصريح صحفي أنه لم تسجل أية جائحة مرضية أو إصابات معممة لمرض “النيوكاسل” على الدواجن أو ما يعرف بمرض “شبه طاعون الدجاج” حالياً في محافظة حمص أو أي محافظة أخرى، وأن الحالات المشتبهة بالمرض التي ظهرت بالتزامن مع موجة الحر خلال فصل الصيف الفائت تم التعامل معها في حينها واتخاذ الإجراءات الفنية المناسبة بالتعاون مع الجهات كافة ذات الصلة في مختلف المحافظات.

ومرض الـ”نيوكاسل” هو مرض فيروسي شديد الخطورة يُعرف بأنه مرض تنفسي حاد ويعتبر الدجاج من أكثر الطيور عرضةً لهذا المرض القاتل؛ حيث يصاب به في جميع الأعمار.

أسامة ديوب – حمص

 

اقرأ أيضاً