أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

تستغل العداء ضد اللاجئين السوريين.. صحيفة تركية تكشف عن خطة “انقلاب” في تركيا

by Athr Press B

كشفت صحيفة تركية عن خطة “انقلاب” في تركيا، تعتمد على استغلال موجة العداء والاستفزاز ضد اللاجئين السوريين وإثارة الفوضى في البلاد، بهدف دفع الحكومة إلى الاستقالة.

ووفقاً لصحيفة “تركيا”، فإن جهات مدعومة من دول خارجية سوف تعمل على تنفيذ الخطة من خلال التحريض بشكل أساسي ضد اللاجئين السوريين، وإشعال انتفاضة شعبية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية، أن الخطة يتم التحضير لها منذ عامين، وأن المحاولة التي تم التخطيط لها العام الماضي تأجلت إلى الصيف الحالي، لافتة إلى تخصيص مبلغ 60 مليون دولار لتنفيذها.

وأشارت الصحيفة إلى تشكيل فرق خاصة في جميع أنحاء البلاد، من أجل إحداث الفوضى، فيما تم اختيار غازي عنتاب وكيليس وهاتاي وشانلي أورفا ومرسين وأضنة، كولايات تجريبية لتنفيذ أعمال التحريض والاستفزاز.

وبحسب الصحيفة، تتضمن الخطة متابعة عملية العصيان المدني ومقاطعة مؤسسات الدولة جنوب شرقي تركيا.

وكان وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، قال: “منذ عام 2011 وحتى اليوم، حصل 200 ألف و950 لاجئ سوري على الجنسية التركية، ممن تقدموا بطلبات للتجنيس”، مضيفاً: “113 ألف و654 منهم أفراد بالغون”.

وأفاد صويلو، بأن عدد اللاجئين السوريين المتواجدين في تركيا تحت الحماية المؤقتة، بلغ نحو 3 ملايين و762 ألف، لافتاً إلى تواجد قيود على 120 ألف لاجئ غير مفعلة، خارج هذه الأرقام.

أثر برس

اقرأ أيضاً