أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

دراسة تحذركم: تساقط الأسنان يشير إلى مشكلة صحية خطرة

by Athr Press H

توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن تساقط الأسنان في سن الرشد لا يعني غالباً أنكم تتمتعون بصحة جيدة.

حيث أظهرت دراسة تابعة لـ ” American college of cardiology”، أن عدم الاهتمام بصحة الفم والأسنان وخسارتها قد تعني المعاناة من بعض المشاكل على مستوى القلب والأوعية الدموية.

وبيّن الباحثون أن 28% من الأشخاص الذين يفقدون أسنانهم يعانون من مثل هذه المشاكل وأن هذا الاحتمال يصل إلى 7% فقط لدى أولئك الذين لا يعانون من هذه المشكلة.

في المقابل، أشاروا إلى أنه يمكن تساقط الأسنان أن يرتبط أيضاً بعوامل أخرى مثل نمط الحياة اليومي واتباع بعض العادات الحياتية والغذائية السيئة ومنها المبالغة في تناول المشروبات الغنية بالسكر والحلويات وعدم الاهتمام بصحة ونظافة الفم والأسنان، إضافةً إلى العامل الوراثي والتدخين.

وخلص الباحثون إلى نتيجة أخرى تشير إلى أن خسارة الأسنان تزيد بدورها من خطر المعاناة من مشاكل في القلب والأوعية الدموية، ولهذا ركزوا على أهمية العناية بصحتها من خلال استشارة طبيب الأسنان بشكل دوري والاهتمام بنظافتها.

وفي دراسة بريطانيةسابقة، كشفت عن العلاقة بين زيادة الوزن وتدهور صحة الأسنان واللثة والفم بشكل عام، إذ اختبرت الدراسة طبيعة تلك العلاقة على عشرات المرضى للتحقق من النتائج، وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة بمؤشر كتلة جسم تصل إلى 25، معرضون للإصابة بالتهابات اللثة أكثر من غيرهم بـ 6 أضعاف.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، ومن غير المرجح أن يتغير الوضع في المستقبل القريب، متوقعةً أن حوالي 20.6 مليون شخص سيموتون بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية في عام 2030.

أثر برس

اقرأ أيضاً