أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

تزامناً مع يوم البحار العالمي.. تأسيس الجمعية البحرية السورية وهذه آلية الانتساب

by Athr Press G

خاص || أثر برس تزامناً مع الاحتفال بيوم البحار العالمي، انطلقت اليوم الثلاثاء الجمعية البحرية السورية في طرطوس وذلك بعد أن أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل قراراً يقضي بمنح الترخيص للجمعية البحرية السورية التي تُعنى بمزاولة العمل البحري في محافظتي اللاذقية وطرطوس، حيث يعتبر هذا الترخيص الأول لجمعية تُعنى بالعمل البحري.

وقال القبطان بهاء فاطمة رئيس مجلس إدارة الجمعية لموقع “أثر برس”: “ميزة هذا الترخيص أنه الأول لجمعية أهلية اجتماعية تُعنى بالعمل البحري وتعتبر ضماناً لحقوق جميع العاملين في قطاع النقل البحري من بحارة وأصحاب سفن وأصحاب المهن البحرية، وحتى الجهات الحكومية ذات الشأن البحري”.

وأوضح القبطان أن مهام الجمعية تتمثل أولاً بالدفاع عن حقوق البحارة السوريين والحفاظ على مصالحهم أينما ما كانوا سواء كانوا داخل سورية أو خارجها، مضيفاً: “لن تقوم الجمعية بالدفاع عن حقوق البحارة فقط وإنما ستسعى لتعريفهم بالواجبات المترتبة عليهم على متن الباخرة وأمام مالك السفينة والبحارة الآخرين انطلاقاً من أنه عندما يدرك البحار واجباته قبل حقوقه ستكون آلية عمله أكثر إنتاجية”.

وتابع: “وانطلاقاً من حرص الجمعية على صحة البحارة سيتم إجراء فحوصات طبية شاملة للبحار وهي مدفوعة القيمة ضمن رسوم الانتساب تتضمن إجراء صور أشعة وتحاليل إضافة إلى فحص عيون وأسنان”.

وأردف القبطان: “الشهادة الطبية تعتبر ورقة أساسية ومطلوبة لكل بحار ولكن الجمعية أضافت فحص الأساس إلى الشروط والفحوصات الطبية المطلوبة دولياً من قبل الاتفاقية البحرية الدولية، كما ستقوم الجمعية بجمع كافة المعلومات والبيانات والشهادات وجوازات السفر لكل بحار ضمن ملفه الشخصي الذي تتعهد الجمعية بضمان سرية ما فيه من معلومات”.

ومن المهام الإضافية للجمعية، أوضح القبطان أنها ستساهم بإبداء الرأي والمشاركة في مشاريع استثمارية يعود ريعها للجمعية والبحارة السوريين كما ستعمل على إقامة علاقات دولية مع الاتحادات البحرية العالمية لخدمة البحارة السوريين وحل مشاكلهم.

وحول آلية الانتساب إلى الجمعية، أوضح القبطان بهاء فاطمة أن الانتساب متاح لكل من يحمل جواز سفر بحري ولم يتجاوز عمره 60 عاماً.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً