أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

تزامناً مع العطلة الانتصافية للطلاب.. توقعات بهطولات مطرية وثلجية على المرتفعات الجبلية!

by Athr Press B

تميل درجات الحرارة في سوريا للانخفاض لتصبح أدنى من معدلاتها بقليل في معظم المناطق والطقس يكون بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام.

وتوقعت الأرصاد الجوية أن تكون درجات الحرارة غداً الجمعة أدنى بقليل من المعدل، ويكون الطقس بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، يتحول إلى غائم خلال ساعات المساء لتصبح الفرصة مهيأة لهطول زخات من المطر فوق المنطقة الساحلية، ويمتد الهطل خلال الليل وساعات الصباح إلى مناطق متفرقة من البلاد.

وتكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية بين الخفيفة والمعتدلة تنشط في المناطق الساحلية مع هبات تتجاوز 50 كيلومتراً في الساعة أحياناً، والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

أما طقس مطلع الأسبوع المقبل “السبت والأحد والإثنين” يكون متقلباً بين الغائم جزئياً والغائم ماطر على فترات وتكون الهطولات غزيرة ومصحوبة بالرعد أحياناً خاصةً فوق المنطقة الساحلية، ويكون الهطل ثلجياً فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1600 متر يومي السبت والأحد، كما تميل درجات الحرارة للانخفاض لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية.

وحذرت الأرصاد الجوية من تدني مستوى الرؤيا الأفقية بسبب تشكل الضباب الكثيف في أغلب المناطق الداخلية اليوم الخميس وغداً الجمعة، ومن التباين في درجات الحرارة بين الليل والنهار وحدوث الصقيع في المرتفعات الجبلية وأجزاء واسعة من المناطق الداخلية.

وكان رئيس مركز التنبؤ الجوي في دمشق شادي جاويش، أوضح أن التنبؤات الفصلية وفق الخرائط الجوية الموجودة حالياً تشير إلى أن الهطولات المطرية ستكون حول أو أدنى من معدلاتها ودرجات الحرارة حول أو أعلى من معدلاتها حتى نهاية أربعينية الشتاء، مبيناً أيضاً أنه من غير المتوقع وحتى منتصف شهر شباط القادم أن تتأثر البلاد بكتل هوائية قطبية المنشأ محملة بالثلوج، مؤكداً أهمية هذه الهطولات على المرتفعات الجبلية لأنها المغذي الأكبر للمياه الجوفية والينابيع الأساسية التي تتغذى من ثلوج الجبال، بحسب وكالة “سانا”.

وقبل أيام، أوضح المتنبئ الجوي حسان الجردي لـ “أثر” أن البرد الشديد الذي نشعر فيه في سوريا هو نتيجة الكتلة الشمالية، حتى أن هناك نشاط على الرياح الشرقية إلى الشمالية الشرقية الباردة.

أثر برس

اقرأ أيضاً