أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

تركيا تدمج فصائل المعارضة في تشكيل واحد استعداداً لمعركة إدلب

by Athr Press R

 على ضوء الحديث عن اقتراب معركة إدلب وسط حالة من التخبط تخّيم على فصائل المعارضة، أعلن عدد من فصائل المعارضة في الشمال السوري مساء أمس الأربعاء، اندماجهم في تشكيل تحت مُسمى “الجبهة الوطنية للتحرير”.

ووفقاً لبيان رسمي صدر عن “الجبهة” المشكلة حديثاً، فإن التشكيل يضم عدد من الفصائل التي تتلقى دعماً تركياً مباشراً باستثناء “هيئة تحرير الشام – جبهة النصرة وحلفائها”. والفصائل التي اندمجت مسبقاً في الجبهة الوطنية هي 10 فصائل، وبهذا يضم التشكيل الجديد نحو 14 فصيلاً عسكرياً مع الفصائل المندمجة مسبقاً.

ويرى مراقبون بأن التشكيل الجديد لن يكون له تأثير فعلي على المشهد العسكري في الشمال لأن “هيئة تحرير الشام – جبهة النصرة وحلفائها” خارجه، إذ تسيطر الأخيرة على مساحات واسعة من إدلب وأرياف حلب وحماة، في حين تحدث عدد من الناشطين عن أن تركيا تحاول جمع الفصائل في الشمال ضمن تشكيل عسكري واحد لتسهيل عملية التفاوض مع روسيا بشأن مستقبل المنطقة.

يذكر أنه قبل بدء العمليات العسكرية للقوات السورية في الجنوب السوري، أعلنت الفصائل العاملة في تلك المنطقة عن اندماجها ضمن تشكيلات عسكرية، إلا أنها لم تتمكن من تغيير المعادلة العسكرية بعد التسوية السياسية وتخلي الولايات المتحدة والأردن عن الفصائل التي تدعمها.

اقرأ أيضاً