أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

تركيا: بيان ترامب كوميدي ومن غير المنطقي ألّا تعرف الـ “CIA” من أمر بقتل خاشقجي

by Athr Press R

هاجم حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، واصفاً بيانه يوم أمس ب”الكوميدي” وبأنه محاولة لغض الطرف عمن وراء مقتل الصحفي السعودي المعارض خاشقجي.

وقال نائب رئيس الحزب، نعمان قورتولموش، في تصريحات لقناة  “TRT Haber” التركية: “لا يمكن لوكالة استخبارات مثل CIA، التي تعرف حتى لون القط المتجول في حديقة القنصلية السعودية، ألا تعلم من أعطى هذا الأمر.. هذا شيء لا يمكن أن يصدقه لا الرأي العام الأمريكي ولا الرأي العام العالمي”.

وشدد قورتولموش على أن الشخص “الذي أعطى الأمر بارتكاب هذه الجريمة هو المسؤول عنها سياسياً”، في إشارة إلى ولي العهد السعودي.

وجاءت تلك التصريحات بعد بيان للرئيس الأمريكي يوم أمس قال فيه بأن إدارته تعتزم أن تبقى شريكاً ثابتاً للسعودية “لضمان مصالح الولايات المتحدة وإسرائيل”، على الرغم من أنه اعترف بأن ولي عهد المملكة، الأمير محمد بن سلمان، “من المحتمل جداً أنه علم بالتخطيط لهذه العملية التي أثارت أصداء دولية واسعة مصحوبة بانتقادات حادة موجهة للرياض”، فيما أشار إلى أن “CIA” لم تتوصل بعد إلى أي نتيجة نهائية حول هذه المسألة.

ويرى مراقبون بأن الرئيس الأمريكي لن يتخذ أي قرار يؤئر على ولي العهد السعودي الذي ينفذ الأجندات الأمريكية في المنطقة بكل حذافيرها، خصوصاً بما يتعلق بـ “صفقة القرن” والتطبيع مع الكيان الإسرائيلي والتضييق على إيران.

اقرأ أيضاً