أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

ترغب بتوظيف المزيد منهم خلال العام الجاري.. دراسة: الشركات الألمانية تستفيد من اللاجئين في الإبداع وزيادة إنتاجها

by Athr Press B

أفادت دراسة ألمانية حديثة أجراها كل من المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية “DIW Econ”، ومنظمة “Tent Partnership for Refugees”، بأن الشركات الألمانية تستفيد من إدماج وتوظيف اللاجئين لديها.

ووفقاً لموقع “مهاجر نيوز”، فإن الدراسة شملت تجارب 100 شركة وظفت لاجئين منذ موجة اللجوء الكبيرة التي شهدتها ألمانيا عام 2015، مشيرة إلى أن توظيف اللاجئين يحقق العديد من المزايا للشركات مثل زيادة الإنتاجية والإبداع بين الموظفين.

وقالت الشركات المشاركة في الدراسة: “رغم ضعف المهارات اللغوية والصعوبات لدى تعديل الشهادات والمؤهلات المهنية الأجنبية، إلا أن اندماج اللاجـئين ضمن العاملين لديها كان ناجحاً جداً.. و60 شركة بعد توظيف اللاجئين حققت نجاحاً أكبر في الأسواق العالمية.. وهناك رضا وارتياح كبير بين العاملين”.

وتحدثت 57% من الشركات عن استفادتها من زيادة الإنتاجية، التي كانت نتيجة للتعددية والتنوع في صفوف العاملين لديها، فيما وأشارت 61% من الشركات إلى زيادة الإبداع لديها، حيث يتعامل اللاجئون مثلاً مع المشاكل وحلها من وجهة نظر أخرى مختلفة، وبسبب هذه الخبرة والتجربة الإيجابية تريد معظم الشركات الاستمرار في توظيف المزيد من اللاجـئين في عام 2022.

بدوره، عضو مجلس إدارة المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية (DIW)، ألكسندر كريتيكوس، قال: “هناك إمكانية كبيرة لدى اللاجـئين لتلبية حاجة سوق العمل، فقد استطاع كثيرون منهم تطوير أنفسهم ليصبحوا قوى عاملة ذات خبرة، ويمكنهم تلبية حاجة سوق العمل للقوى العاملة في مختلف المجالات الاقتصادية”.

من جانبه أندرياس فولتر، رئيس منظمة “Tent Partnership for Refugees” غير الربحية، طالب الشركات بتوسيع وزيادة التزامها بإدماج اللاجئين في سوق العمل، قائلاً: “من خلال اللاجئين يمكن للشركات تنويع قوتها العاملة وكسب مجموعة من المواهب المؤهلة الملتزمة”.

أثر برس

اقرأ أيضاً