أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

ترخيص أول لقاح نباتي للوقاية من فيروس كورونا

by Athr Press H

أجازت وزارة الصحة الكندية لقاح نباتي للوقاية من فيروس كورونا المستجد، من شركة “ميديكاغو” الكندية الطبية، وهو مخصص للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عاماً.

وبحسب البيان الذي نُشر على الموقع الكندي الحكومي، فقد أوضحت أن اللقاح يُؤخذ على جرعتين، على أن يكون هناك 21 يوماً بينهما.

واستند القرار إلى تجارب سريرية، وجدت أن اللقاح كان فعالاً بنسبة 71%، مع آثار جانبية خفيفة، تشمل الحمى والتعب، مع الإشارة إلى أن التجارب أُجريت في أثناء ظهور متحورات الفيروس.

كما لفت البيان إلى أن لقاح “ميديكاغو” هو أول لقاح يستخدم تقنية بروتين نباتي، يلبي متطلبات السلامة والفعالية والجودة “الصارمة” الخاصة بهيئة الصحة الكندية، وأن فوائد اللقاح تفوق “مخاطره المحتملة”.

في حين لم يُصرح باللقاح للأشخاص الذين يبلغون فوق 64 عاماً، بسبب قلة عدد المشاركين في التجارب السريرية، إذ إن نسبة كبيرة منهم أخذوا التطعيم مسبقاً، مع احتمال الترخيص لهذه الفئة العمرية بعد جمع كمية البيانات المطلوبة، كما جاء في البيان.

وتابع البيان أن وزارة الصحة الكندية ستواصل مراقبة سلامة اللقاح، وستتخذ الإجراءات المناسبة إذا وجدت أي مخاوف تتعلق بالسلامة الصحية.

يشار إلى أن شركة “ميديكاغو”، ومقرها مدينة كيبيك، تعمل على تطوير لقاحات نباتية ضد العديد من الأمراض الأخرى، وقد يساعد لقاح كورونا في تحفيز المزيد من الاهتمام بهذه الطريقة الجديدة للتصنيع الطبي.

أثر برس

اقرأ أيضاً