أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

تربية القنيطرة تؤكد أن اللقاحات سليمة.. مصدر بالصحة: تشكيل لجنة لمتابعة حالات التلاميذ بجديدة الفضل

by Athr Press B

خاص || أثر برس نفى مدير تربية القنيطرة عبده زيتون في تصريح خاص لـ “أثر” كل ما يتم تناقله عن وجود حالات خطيرة نتيجة أخذ لقاحات في مدرسة فواز شنوان بجديدة الفضل، مؤكداً أن اللقاحات كانت سليمة.

وأضاف زيتون أن طفلاً واحداً كان يعاني من ارتفاع حرارة قبل اللقاح، وباقي الطلاب تأثروا نفسياً فقط.

بدورها، مصادر في محافظة ريف دمشق أكدت لـ “أثر” أنه تم تشكيل لجنة مختصة من وزارة التربية والمحافظة لمتابعة كل الحالات ومعرفة أسباب ما حصل، برئاسة مدير صحة ريف دمشق الدكتور ياسين نعنوس.

من جانبه، مصدر بوزارة الصحة بيّن لـ “أثر” أنه تم إبلاغ الوزارة اليوم عن حالة اختلاج حدثت لطالبة في إحدى مدارس جديدة عرطوز بعد تنفيذ وزارة التربية – مديرية الصحة المدرسية لحملة لقاح روتينية لطلاب الصف السادس، لافتاً إلى أن وزارة التربية بدأت حملات اللقاح المدرسي في شهر تشرين الأول الماضي دون أي حالات مشابهة أو حالات تذكر.

وأضاف المصدر: “فور ورود المعلومة تفقد وزير الصحة الدكتور حسن محمد الغباش ووزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني ومحافظ القنيطرة المهندس معتز أبو النصر جمران، المشفى التي تم إسعاف الطالبة إليها لمتابعة الواقع والتأكد من تقديم الاستجابة الإسعافية المناسبة، كما تواجد أيضاً في المشفى عدد من الأهالي بحالة هلع ويرغبون بالاطمئنان على أطفالهم الذي تلقوا اللقاح”، متابعاً: “وفي الوقت الذي تؤكد فيه وزارة الصحة أن جميع لقاحاتها آمنة وفعالة وموردة عن طريق المنظمات الدولية ومعتمدة منها، إلّا أنه تم على الفور تشكيل لجنة طبية باشرت عملها لمعرفة السبب الدقيق لظهور آثار جانبية للقاح”.

وأكدت مصادر في وزارة الصحة لـ “أثر”، أن أكثر من 350 ألف طالب تم إعطاؤهم اللقاح في معظم المحافظات، ولم تظهر عليهم أية أعراض جانبية.

وأضافت: “تم تنفيذ حملة لقاح كالمعتاد، وخلال تنفيذ الحملة في مدرسة فواز شنوان في جديدة الفضل لـ 98 طالباً، لاحظ فريق اللقاح المدرسي الذي قام بتلقيح طلاب الصف السادس (اللقاح الثاني الكهلي)، وجود بعض الأعراض الجانبية لدى مجموعة من الطلاب والبالغ عددهم 11 طالباً، والتي تمثلت بألم بطني، وإقياء، ونوع من الدوخة، حيث تم تقديم الإسعافات الأولية لهم مباشرة، ومعظمهم تحسن ضمن المدرسة، فيما تم نقل البعض منهم إلى المركز الصحي”.

كما لفتت المصادر إلى أن هناك 3 حالات، تم نقلها إلى المشفى بسبب تعرضهم للإغماء، ليتلقوا الإسعافات اللازمة من الأوكسجين، وجلسات الرذاذ، منوهة بأن حالتهم باتت جيدة.

وأوضحت المصادر أن سبب ما حدث لباقي الطلاب هو ناتج عن حالة الخوف، والحالة النفسية بعد مشاهدة زملائهم وما تعرضوا له فقط، مشددة على أن اللقاح آمن وسليم.

يشار إلى أن رئيس بلدية جديدة الفضل أكد أيضاً في تصريح لـ “أثر” أن الأعراض كانت على شكل إقياء، اختلاج، وتشنجات، ولكن حالة الطلاب الصحية الآن جيدة.

لينا شلهوب

اقرأ أيضاً