أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

ترامب يهنأ نتنياهو بمرور 70 عام على نشأة الكيان ويتوقع نقل السفارة الشهر القادم

by Athr Press R

هنئ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء الأربعاء الكيان الإسرائيلي بمناسبة مرور 70 عام على نشأته، وكتب عبر تغريدة في صفحته بموقع تويتر إنه يتوقع نقل السفارة الامريكية إلى القدس الشهر القادم.

وقال ترامب : “أود أن أعرب عن أطيب تمنياتي إلى رئيس الحكومة نتنياهو ولكل الإسرائيليين يمناسبة عيد الاستقلال الـ70، لا يوجد لدينا صديق أفضل منكم في كل مكان، أنا أتوقع نقل سفارتنا إلى القدس الشهر القادم!”.

وقال رئيس الكيان الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” في رده على الرئيس الأمريكي عبر صفحته على موقع “فيسبوك”: “شكراً لك أيها الرئيس ترامب، أيضاً لا يوجد لنا صديق أفضل من الولايات المتحدة، نحن ننتظر ونتطلع للحظة نقل السفارة إلى القدس، العاصمة الأبدية لإسرائيل”، حسب قوله.

وعلى صعيد متصل ذكرت مصادر اعلامية “اسرائيلية” إن “جاريد كوشنر” كبير مساعدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وزوجته إيفانكا  (ابنة ترامب )يخططان للمشاركة في افتتاح السفارة الأمريكية.

يشار إلى أنه قبل شهرين صادقت وزارة الخارجية الأمريكية على افتتاح السفارة الامريكية في القدس في شهر أيار القدم.

وقبل يوم من الإعلان وقع وزير الخارجية الأمريكي “ريك تيلرسون” على خطط أمنية لنقل السفارة ، الذي يتضمن بشكل أساسي قص شريط وافتتاح مكتب صغير يعمل فيه السفير وطاقمه، وبعد ذلك سيتم بناء مبنى رسمي للسفارة.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء في كانون اول 2017 اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي وعن نقل السفارة الامريكية من تل أبيب إلى القدس.

وأشعل الاعتراف مظاهرات ومواجهات في الأراضي الفلسطينية، كما خرجت مظاهرات في دول عربية وإسلامية وغربية احتجاجاً على القرار، التي لم يبدِ عدد من حكام الدول العربية موقف واضح بشأنه.

اقرأ أيضاً