أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

ترامب يلوح بالعقوبات ضد شركة آبل

by Athr Press M

ألمح الرئيس الأميركي دونالد ترامب برفض طلب شركة آبل إعفاءها من مكوّنات مصنوعة في الصين وتدخل في صناعة حواسيبها من الرّسوم الجمركية.

ويأتي على التلميح  في إطار ضغوط ترامب على شركة صناعة التكنولوجيا العملاقة لتحويل إنتاجها إلى داخل أراضي الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال ترامب على تويتر: “لن يتمّ منح إعفاءات رسوم لشركة آبل أو إعانات في ما يخصّ أجزاء حاسوب ماك برو المصنوعة في الصين، اصنعوها في الولايات المتحدة وعندها لا يتمّ فرض رسوم”.

ولاحقاً، أبلغ الرئيس دونالد ترامب المراسلين والصحفيين في البيت الأبيض أنه يريد أن تصنع آبل هذه الأجزاء على أراضي الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال: “عندما سمعتُ أنّهم سوف يصنعونها في الصين، قلت عندما ترسلون منتجاتكم إلى الولايات المتحدة الأمريكية سنفرض رسوماً عليها”.

وكانت آبل قد تقدَّمت الأسبوع الماضي بطلب إلى الممثّل التجاري للولايات المتحدة  الأمريكية أوردت فيه أنّ بعض مكوّنات جهاز الكومبيوتر المكتبي ماك برو، الذي يبلغ سعره 6 آلاف دولار، يُمكن الحصول عليها فقط من الصين، ولهذا يجب إعفاؤها من الرسوم الأميركية.

وتأتي هذه الخطوة وسط الحرب التجارية المستعرة بين الولايات المتحدة والصين، ومحاولات القوتين الاقتصاديتين استئناف المفاوضات المتعثّرة بينهما لوضح حدّ لهذه الحرب التي تُهدّد الاقتصاد العالمي برمّته.

وهدّد ترامب بفرض رسوم جمركيّة على مزيد من السلع الصينية للضغط على بكين لتحسين حماية الملكيّة الفكريّة الأميركيّة.

اقرأ أيضاً