أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

ترامب يريد إلغاء الاتفاق النووي بسبب امرأة

by Athr Press Z

أكدت مجلة Politico الأمريكية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استجاب لمحاولة إقناع إحدى السيدات الأمريكيات للتنصل من الاتفاق النووي مع إيران، بالرغم من محاولات العديد من السياسيين الأمريكيين لإقناعه  بضرورة التقيد به.

وأكدت الصحيفة الأمريكية أن المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي مهدت الطريق أمام عودة ترامب عن الاتفاق النووي، فيما كان باقي موظفي الإدارة الأمريكية يطالبون بتعامل حذر مع هذه القضية والتروي في التنصل من الاتفاق.

ونقلت  Politico عن مصدر مقرب من البيت الأبيض، أن هايلي قالت بالحرف في أحد المحافل في يوليو الماضي: “اسمحوا لي توضيح ما أعني، الرئيس ترامب قد ردّ بالإيجاب على هذا الأمر”، أي أمر التنصل من الاتفاق، بحسب الصحيفة.

واعتبرت Politico أن هايلي قد تحولت إلى “صوت ترامب الداخلي” على صعيد ما يحيط بموقف واشنطن تجاه الاتفاق النووي مع إيران، وعززت مواقعها لدى الرئيس الأمريكي وسط تكهنات تشير إلى احتمال تنصيبها خلفاً لتيلرسون في منصب وزير الخارجية الأمريكي، ولا سيما على وقع الخلافات المحتدمة بين ترامب وتيلرسون.

وكانت الصحيفة قد أعلنت أن وزيري الخارجية ريكس تيلرسون والدفاع جيمس ماتيس الأمريكيين قد أقنعا الرئيس دونالد ترامب في تموز الماضي بضرورة التقيد بالاتفاق النووي مع طهران، مؤكدين أن الجانب الأمريكي لا يملك أي مسوغات تبرر نقض الاتفاق.

كما أعلنت الدول “فرنسا وبريطانيا وألمانيا” الأعضاء في الاتفاق عن موقفهم أمس الجمعة من محاولات ترامب لإلغاء الاتفاق، من خلال بيان مشترك صدر عن مكاتب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أكدوا فيه أن بلدانهم حريصة على الاتفاق النووي ومتمسكة به، وشدد ماكرون في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني على أن عدم دعم أمريكا للاتفاق لن ينهيه.

اقرأ أيضاً