أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

ترامب يدعو الدول العربية لتطبيع العلاقات مع الكيان الإسرائيلي بشكل علني

by Athr Press R

وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من منبر الجمعية العامة الأممية، دعوة إلى الدول العربية في الشرق الأوسط إلى تطبيع علاقاتها مع الكيان الإسرائيلي، بحسب ما نقلت “روسيا ليوم“.

وقال ترامب، في كلمة ألقاها خلال افتتاح أعمال الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، أن إيران تعادي “إسرائيل”، معيداً إلى الأذهان تصريحات المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، الذي قارن بين “إسرائيل” ومرض السرطان، متعهداً باستئصاله.

وتابع الرئيس الأمريكي: “لسوء الحظ هناك اعتراف متزايد في الشرق الأوسط بأن دول المنطقة تشارك مصالح مشتركة والاستفادة من الفرص الاقتصادية، ولهذا السبب من بالغ الأهمية أن تكون هناك علاقات شاملة ومطبعة بين إسرائيل ودول جوارها”.

واعتبر ترامب أنه “لا يمكن خلق أفضل مستقبل إلا اعتماداً على العلاقات المبنية على المصالح المشتركة”، في إشارة إلى المساعي “الإسرائيلية” لإقناع البلدان العربية في معادات إيران.

وتتحدث تقارير عدة عن تقارب بين الكيان الإسرائيلي من جهة ودول الخليج، بينها السعودية والإمارات والبحرين، من جهة أخرى، رغم غياب أي علاقات رسمية بين الطرفين.

واتخذت إدارة الرئيس الأمريكي الحالي، منذ توليه زمام السلطة في بلاده شهر يناير 2017، سلسلة واسعة من الخطوات دعماً لـ”إسرائيل” وحكومتها برئاسة “بنيامين نتنياهو”، وعلى وجه الخصوص الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيلية في خرق لكل القرارات الدولية، بالتوازي مع الخروج من الاتفاق النووي الإيراني.

وأكد ترامب مراراً سعيه إلى إنشاء تحالف إقليمي يضم حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة من أجل محاربة إيران في محاولة لتجنيب الولايات المتحدة عواقب تلك الحرب.

اقرأ أيضاً