أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

ترامب يحدد هدفه من دعم الجيش اللبناني والحريري يرحب به

by Athr Press Z

عقد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري مؤتمراً صحفياً مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارته لواشنطن، أكد فيه الآخير أن البيت الأبيض سيستمر بدعمه للجيش اللبناني وسيعمل لحل أزمة اللاجئين فب لبنان.

وخلال المؤتمر الذي عقد في حديقة الزهور في البيت الأبيض وعبر ترامب عن هدفه من دعم الجيش اللبناني بقوله: “مساعدة أمريكا يمكن أن تساهم في ضمان أن يكون الجيش اللبناني هو المدافع الوحيد الذي يحتاجه لبنان”، دون أن يحدد مستوى الدعم الذي سيتلقاه لبنان من واشنطن كما أكد الطرفان على أهمية وجود تعاون عسكري بينهما.

وأشار الحريري إلى أنه يتطلع  لاستمرار المساعدة كما كانت في الماضي، حيث تلقى الجيش اللبناني في الماضي  مئات ملايين الدولارات كمساعدات عسكرية من الولايات المتحدة وبريطانيا في السنوات الأخيرة في إطار جهود تقوية لبنان في مواجهة تهديد المتشددين عبر الحدود السورية.

وقال ترامب: “إن جماعة حزب الله تهديد للبنان من الداخل”، مشيراً إلى أن مشرعون أمريكيون أصدوا تشريعاً الأسبوع الماضي يهدف إلى زيادة العقوبات المفروضة على حزب الله من خلال زيادة تقييد قدرته على جمع الأموال والتجنيد وزيادة الضغط على البنوك التي تتعامل معه.

الأمر الذي أثارالمخاوف لدى مسؤولون في لبنان  من أن هذه العقوبات قد تضر بالقطاع المصرفي نظراً لوجود حزب الله الواسع في البلاد.

وجاءت زيارة الحريري لترامب بالتزامن مع احتدام المعارك في جرود عرسال الهادفة إلى القضاء على “داعش” فيها والتي يشارك فيها مقاتلون من حزب الله.

 

اقرأ أيضاً