أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

تخفيض مقاعد التعليم المفتوح لهذا العام.. توضيح من جامعتي حلب وتشرين حول معدلات القبول

by Athr Press G

خاص ||أثر برس كشف نائب رئيس جامعة حلب للتعليم المفتوح الدكتور محمد العبد الله لـ “أثر” أن جامعة حلب تضع اللمسات الأخيرة لإعلان مفاضلة المفتوح ومن المقرر الإعلان عنها مطلع الأسبوع المقبل، مضيفاً بأن التقديم على المفاضلة سيكون لمدة أسبوعين ومن المقرر أن يتم قبول 2300 طالب ضمن الاختصاصات الموجودة في الجامعة.

وبيّن الدكتور العبد الله بأن برنامج التعليم المفتوح في جامعة حلب يتضمن ستة برامج واحد في الحقوق “دراسات قانونية” وثلاثة في كلية الاقتصاد هي إدارة ومحاسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة – الدراسات المالية والمصرفية – محاسبة” في حين يوجد في كلية الآداب قسمين للترجمة الأول للغة الإنكليزية والثاني للغة الفرنسية”، كما تم إيقاف برنامج معلم صف وحالياً يتم تدريس السنة الأخيرة منه.

وأوضح أن مفاضلة هذا العام بجامعة حلب تتضمن قبول 2300 طالب موزعين على الشكل التالي 500 للدراسات القانونية – 400 إدارة ومحاسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة – 300 الدراسات المالية والمصرفية – 300 محاسبة – 300 للترجمة الفرنسية – 500 ترجمة إنكليزية، مشيراً إلى أن القرار يسمح للجامعة بقبول 15% إضافة بإجمالي عدد الطلاب المقبولين.

ويرى الدكتور العبد الله بأن تخفيض الأعداد مرتبط بمفاضلة قبول التعليم العام، مستبعداً أن يكون التخفيض يتعلق بالتعليم في الجامعات الخاصة كون القبول في الاختصاصات المتوفرة فيها لا يقل مجموعه عن الجامعات العامة سوى بعلامات قليلة.

وأضاف الدكتور العبد الله بأن الجامعة أنهت مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم المفتوح وسيتم قبول 1500 طالب ضمن برنامجها.

بدوره كشف مصدر في جامعة تشرين عن تخفيض عدد الطلاب المقرر قبولهم هذا العام في مفاضلة التعليم المفتوح بنسبة تتراوح بين 35-40%، بما يعادل 3400 طالب وبانخفاض كبير عن الطلاب المقبولين العام الماضي والذين بلغ عددهم 5700 طالب.

وتوقع المصدر ارتفاعاً في معدلات قبول الطلاب، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الإقبال على التعليم المفتوح بسبب نسبة النجاح الكبيرة في الثانوية العامة لهذا العام والتي زادت عن العام الماضي بنسبة 20%، وبالتالي ستحظى جميع الاختصاصات في التعليم المفتوح بعدد مقبول.

حسن العجيلي – حلب

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً