أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

تحسن واقع النقل في حمص بعد الـ GPS.. مدير النقل لـ”أثر”: سننهي تركيب الأجهزة خلال 3 أشهر لكل الخطوط

by Athr Press G

خاص|| أثر برس يشهد واقع النقل تحسناً ملحوظاً وانحسار بمشاهد الازدحام عن المواقف في محافظة حمص بعد تركيب أجهزة التتبع الالكتروني “GPS” على معظم خطوط المدينة وبعض خطوط الريف والمحافظات الأخرى.

وأفاد مدير النقل والمرور في الأمانة العامة لمحافظة حمص المهندس جلال فاخوري لـ”أثر برس” بأنه تم تركيب 1900 جهاز تتبع الكتروني “GPS” للآليات العاملة في محافظة حمص من أصل 3000 آلية، مشيراً إلى أنه مؤخراً تم تفعيل ثمانية خطوط نقل جديدة في المحافظة، خمسة منها بالمدينة وخطان في الريف وخط واحد خارجي موضحاً أن عدد الآليات المفعل عليها النظام بلغ 1350 آلية.

وبين فاخوري أنه تم تفعيل 21 خط داخلي وخارجي والعمل جارٍ على تزويد خطوط الريف الغربي والريف الشمالي الشرقي والريف الشمالي بالأجهزة، لافتاً إلى أن أول خط خارجي تم تفعيله على مستوى سوريا هو خط حمص – دمشق ويعمل عليه 250 سيارة تعمل على المازوت والبنزين منوهاً إلى أنه تم العمل بداية على الخطوط التي تشهد ضغط مثل حمص – حماة، وحمص – مصياف، مضيفاً أنه بالنسبة لخطوط المدينة وصلت نسبة التنفيذ إلى 90% وتبقى حوالي خمسة خطوط ليس عليها ازدحام وضغط، لافتاً إلى أنه ستعتمد مساراتها وفق حركة السكان.

وحول التأخر في تركيب الأجهزة لشركات النقل الداخلي الخاصة والعامة قال فاخوري: شركة النقل الخاصة أعطيت مهلة لنهاية الشهر الحالي لتسديد ما يترتب عليها من تكاليف ومن المتوقع خلال شهر أن يتم تركيب الأجهزة، أما شركة النقل الداخلي لم يتم تأمين الاعتماد اللازم لتركيب الأجهزة.

وحول شكاوى بعض السائقين من نقص في مخصصاتهم، أوضح مدير النقل والمرور في الأمانة العامة لمحافظة حمص أنه يوجد لجنة تحدد مسار الخط بمعرفة رئيس هيئة الخط وتوقيعه ثم تعمل لجنة المعايرة على تحديد كمية الوقود المستهلكة لافتا إلى انه تم زيادة محروقات بما يعادل 10 كم للسائقين كون الآليات تحتاج إلى إصلاح، وهنا أشار فاخوري إلى أنها مسافة كافية للذهاب إلى المنطقة الصناعية، مؤكداً أن أي خط بحاجة إلى إعادة معايرة اللجنة جاهزة.

وأوضح فاخوري أنه سيتم تركيب الأجهزة على كل الخطوط تباعاً خلال الفترة القادمة، حيث يتم الأخذ بعين الاعتبار مناطق الازدحام وعدد السرافيس العاملة على الخط، مشيراً إلى أنه يومياً يتم تركيب حوالي 50 جهاز، مبيناً أنه خلال ثلاثة أشهر كحد أقصى ستنتهي عملية تركيب أجهزة التتبع الالكتروني على كافة الخطوط الداخلية والخارجي.

وبين مدير النقل والمرور في الأمانة العامة لمحافظة حمص أنه منذ تركيب أجهزة التتبع الالكتروني تم حجز آليتين خرجتا عن مسارهما ولم تشهد الخطوط بعدها أي مخالفة، مؤكداً انه تتم عملية متابعة كل مسارات الآليات وعملها يومياً بالتنسيق مع فرع مرور حمص.

أسامة ديوب – حمص

اقرأ أيضاً