أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

تحذير الروبوتات خطيرة وتهدد البشرية‎

by Athr Press H

حذر عالم الكمبيوتر البريطاني”مايكل وولدريدج” من إمكانية توحش الذكاء الاصطناعي، إذ يصبح معقداً جداً مع مرور الوقت لدرجة تجعل من الصعب على العلماء فهمه، وعلى المهندسين معرفة كيفية عمله.

وأكد وولدريدج أنه في حال عدم فهم الخبراء لكيفية عمل خوارزميات الذكاء الاصطناعي، فلن يكونوا قادرين على التنبؤ بمشاكلهم، وهذا يعني أن السيارات بدون سائق أو الروبوتات الذكية يمكن أن تتخذ قرارات لا يمكن التنبؤ بها خلال اللحظات الحرجة، والتي يمكن أن تضع الناس فى خطر.

على سبيل المثال، يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي بالسيارات بدون سائق أن تختار الاصطدام نحو المشاة أو تعطل في الحواجز بدلاً من اتخاذ قرار منطقي.

وأوضح البروفسور وولدريدج أنه على الخبراء النظر في تأثير الذكاء الاصطناعي، فستكون هناك عواقب إذا لم يتمكن المهندسين فى المستقبل من فهم كيف تعمل الخوارزميات بشكل كامل.

ولم يكن البروفسور وولدريدج أول أكاديمي يحذر من أخطار خوارزميات الذكاء الاصطناعي التي تصبح أكثر تعقيداً مع مرور الوقت، إذ حذر من قبل تومي جاكولا، الأستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الذى يعمل على تطبيقات التعلم الآلي  من مخاوفه من قدرات الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً