أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

تجنبي قول هذه العبارات لابنتك المراهقة.. أهمها “أنتِ جميلة”

by Athr Press H

تواجه الأمهات والآباء صعوبة في التعامل مع أولادهم في سن المراهقة، خصوصاً مع تقلبات المزاج والرغبة بعيش حياتهن الخاصة والخروج من دائرة تحكم الوالدين.

فعندما تصل ابنتك إلى مرحلة من التوتر في الكلام، فاعلمي أنها دخلت سن المراهقة وقد تبدأ في هذه المرحلة في التاسعة أو العاشرة من العمر، لذا عليكِ فهم أن ابنتك تدرك حاجتها إليك، ولكن رغبتها في الاستقلال تزيد الأمور تعقيداً، فمن المعروف أن فترة المراهقة، معقدة وتحتار الأمهات في كيفية التعامل مع بناتهن في تلك الفترة، كما يقعن في كثير من الأخطاء دون دراية.

لذلك، قدم مجموعة من أختصاصيي علم النفس والاجتماع في معهد “جيتوليو فارغاس” البرازيلي، بعض العبارات التي عليكِ تجنب قولها تماماً لابنتك المراهقة:

1-“لا تكوني متقلبة المزاج للغاية”.. عليكِ فهم أنها لا تستطيع فعل ذلك، فابنتك تعاني من ارتفاع الهرمونات التي تجعلها تبكي وهلة وتضحك بشكل هستيري وهلة أخرى، فتذكري أنها ليس لديها أدنى سيطرة على مزاجها ومشاعرها، وستزيدين من شعورها بالغضب عند الإشارة إلى تغير مزاجها.

2-“أنتِ جميلة”.. قد يبدو ذلك غريباً، ولكن قول كلمة جميلة لابنتك يمكن أن يكون له تأثير عكسي، خاصةً إذا كان ذلك هو النوع الوحيد من الإطراء الذي تقدمينه، فالفتيات في سن المراهقة بحاجة إلى الشعور بالقوة والاعتزاز بقدراتهن، فلا تنسي الإثناء على إنجازاتها ومهاراتها.

3-“لا تفسدي الأمر كما فعلتِ سابقاً”.. ينصح الخبراء بتجنب قول ذلك لابنتك، خاصةً فيما يتعلق بدرجات الاختبارات الدراسية وغيرها من الأمور، فتذكير ابنتك بفشل سابق يؤثر على ثقتها وسينعكس على أدائها، وبدلاً من ذلك أخبريها دائماً أنها ذكية وتعمل بجد.

4-“يجب أن تخجلي من نفسك”.. استخدام تلك العبارة ليس جيداً على الاطلاق، فبدلاً من قول ذلك لابنتك عندما تخطيء تحدثي معها بهدوء، فمثل تلك الكلمات لا تُنسى وتظل في ذاكرة ابنتك فترة طويلة، كما يمكن أن تؤدي إلى انهيار ثقتها بنفسها والتواصل معكِ.

اقرأ أيضاً