أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

تتعلق بدفع البدل أو تأدية الخدمة الإلزامية والاحتياطية.. برلمانية تطلب تفعيل 4 بنود لإنقاذ الشباب السوري

by Athr Press H

نشرت البرلمانية في مجلس الشعب اللواء باسمة صالح الشاطر، مضمون مداخلتها في جلسة للمجلس، حيث طالبت فيها الحكومة بإنقاذ ما تبقى من الشباب.

وقدمت اللواء الشاطر 4 بنود لإنقاذ ما تبقى من الشباب ضمن الإمكانيات المتاحة والظروف القاسية محيطة وفق تعبيرها، وتضمنت البنود: الأول تحديد مدة الخدمة الاحتياطية، والثاني إعفاء من تجاوز من العمر 35 عاماً وما فوق من الخدمة الاحتياطية.

أما البند الثالث جاء فيه أن دفع بدل نقدي بدلاً عن الخدمة الاحتياطية للمغتربين والعائدين والموجودين لمن يرغب وتحديد قيمة البدل من قبل الحكومة لدعم خزينة الدولة والجيش مادياً.

وطالبت في رابع البنود شمول حملة الشهادات العليا من ماجستير ودكتوراه من كافة الاختصاصات الجامعية بتحديد مدة الخدمة وفرزهم إلى أقرب مؤسسة عسكرية في المكان المطلوب.

وسبق أن طُرح موضوع البدل الداخلي الخاص بالخدمة الإلزامية وأبعاده تحت قبة مجلس الشعب، وطالبت اللواء الشاطر حينها بتشكيل لجنة لبحث هذا الموضوع، على أن تكون قيمته ضعف البدل الخارجي ويتم دفعه بالقطع الأجنبي حصراً، موضحةً أنها اقترحت دراسة لموضوع البدل الداخلي بناءً على مطالب ورغبة المواطنين.

كما طالبت اللواء الشاطر بمساواة سعر الصرف في المصرف المركزي مع سعر السوق السوداء وإيجاد تسهيلات لعودة رؤوس الأموال المهاجرة وإجراء كافة التسهيلات لدعم القطاعين الصناعي والاقتصادي.

وأصدر الرئيس بشار الأسد في 9 من تشرين الأول الفائت المرسوم التشريعي رقم 31 لعام 2020 القاضي بتعديل بعض مواد المرسوم التشريعي رقم 30 تاريخ 3-5-2007 وتعديلاته المتضمن قانون خدمة العلم المتعلقة بدفع البدل، وبموجب التعديلات الجديدة وسعت الشريحة التي يجوز لها تأدية البدل النقدي، بعد أن كانت تقتصر على من أقام في الخارج لمدة تتجاوز 4 سنوات.

أثر برس

اقرأ أيضاً