أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

تباع على أنها زهرة اللوتس.. زراعة اللاذقية تحذر من “زهرة النيل” لأنها تقلل من كميات المياه والأسماك

by Athr Press G

حذر المهندس منذر خيربك مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في اللاذقية من تداول “زهرة النيل” أو زراعتها للزينة لما لها من نتائج كارثية وطلبت من الجميع التعاون بالإبلاغ عن وجودها في أي مكان سواء ضمن مشتل أم بركة خاصة أم ضمن المجاري المائية العامة، وذلك لأقرب وحدة إرشادية أو إلى دائرة الوقاية في المديرية.

وأشار إلى أن عشبة زهرة النيل تعد من النباتات الضارة التي تشكل مستعمرات سريعة وتكوّن جذوراً سطحية كما تتكاثر بذور النبات بسرعة.

وبحسب خير بيك، زهرة النيل هي عشبة لها أضرار كبيرة على البيئة المائية حيث أنّ كل نبات يستهلك (ليتر) ماء في اليوم الواحد فضلاً عن أنّ نسبة التبخر عالية لأنّ أوراقه عريضة ويكوّن مستعمرات متراصة تمنع وصول المياه إلى مصبات الأنهار والجداول ما يؤدي إلى كمية مياه قليلة لا تكفي لسد حاجة المحاصيل في الأراضي الزراعية، إضافةّ إلى استهلاكها للأوكسجين المذاب في الماء مما يهدد وجود الأسماك في المجاري المائية كما تعيق عمل المحطات التي تستخدم الطاقة الهيدروكهربائية.

ولفت أنه من خلال جولات التحري المستمرة عنها من قبل دائرة الوقاية تبيّن وجود تلك الزهرة الخطيرة في أحد أجنحة معرض الزهور معدّة للبيع على أنها زهرة لوتس دون معرفة مدى ضررها من قبل البائع حيث تمّت مصادرتها وإتلافها أصولاً وتوجيه إنذار للبائع.

أثر برس

اقرأ أيضاً