أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

أرقام غير مسبوقة في تاريخ دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا

by Athr Press M

انتهى دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم لموسم 2019-2020 حيث شهد العديد من الأرقام القياسية.

وتأهّلت من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا إلى دور الـ 16 أندية: برشلونة وريال مدريد وفالنسيا وأتلتيكو مدريد الإسبانية، وليفربول ومانشستر سيتي وتشيلسي وتوتنهام الإنكليزية، ويوفنتوس ونابولي وأتالانتا الإيطالية، وبايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند ولايبزيغ الألمانية، وباريس سان جيرمان وليون الفرنسيان.

وهذه المرة الأولى التي يتأهّل فيها إلى دور الـ 16 فرق من البطولات الخمس الكبرى فقط.

وشهد دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا الحالي رقماً قياسياً لعدد الأهداف بلغ 308 هدفاً بمعدل 3,21 هدفاً في المباراة الواحدة حيث كان بايرن ميونيخ الفريق الأكثر تهديفاً بـ 24 هدفاً.

وأصبح بايرن الفريق الوحيد الذي يُنهي دور المجموعات بالفوز بجميع المباريات مع فارق أهداف بلغ +19 منذ اعتماد دور المجموعات عام 1992.

كذلك، شهد دور المجموعات أكثر عدد من الثلاثيات “هاتريك” وبلغت 9 بينها رباعيتين “سوبر هاتريك” للاعبَي بايرن سيرج غنابري والبولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي أنهى دور المجموعات في صدارة ترتيب الهدافين بـ 10 أهداف.

وبعد انتهاء دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ومعرفة الفرق المتأهّلة إلى دور الـ 16 بدأ المتخصّصون بالأرقام بدراسة النسب المئوية للمواجهات المحتملة في الدور المقبل.

وتُجرى قرعة دور الـ 16 يوم الإثنين المقبل في مقرّ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في مدينة نيون السويسرية.

وستجنّب القرعة المواجهات بين الفرق من بلد واحد والفرق التي جاءت سوياً في دور المجموعات.

ووفق أرقام صحيفة “ذا صن” الإنكليزية فإن الاحتمال الأقوى هو لمواجهة بين برشلونة الإسباني وتشلسي الإنكليزي بنسبة 23,28%، تليها مواجهة بين ليفربول الإنكليزي وأتلتيكو مدريد الإسباني أو مانشستر سيتي الإنكليزي وأتلتيكو بنسبة 22,40 % ومواجهة بين فالنسيا الإسباني وتوتنهام الإنكليزي بنسبة 22,61%.

 

 

 

اقرأ أيضاً