أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

بين 85 يوماً إلى 100 يوم في العاصمة.. مصدر يؤكد: تحسن عملية توزيع الغاز المنزلي في دمشق وريفها

by Athr Press B

كشف مصدر في جمعية معتمدي الغاز بدمشق، عن تحسن في عملية توزيع الغاز المنزلي في دمشق وريفها لتصل المدة في العاصمة بين 85 يوماً إلى 100 يوم فيما تتجاوز هذه المدة في ريف دمشق.

وأوضح المصدر -لم يتم الكشف عن اسمه- أن عملية التوزيع حالياً مستقرة عند 22 ألف أسطوانةً يومياً بينما لم تكن تتجاوز 17 ألف أسطوانةً قبل عشرين يوماً، معيداً التحسن إلى زيادة الأيدي العاملة في تعبئة أسطوانات الغـاز في معمل عدرا، بحسب صحيفة “الوطن” المحلية.

وتوقع المصدر المذكور أنه في حال زيادة الإنتاج أكثر وانخفاض مدة استلام الأسطوانة عند خمسين يوماً سيعني انخفاض سعرها في السوق السوداء بمقدار الثلث ويصل الانخفاض إلى النصف.

وطالب المصدر بالإسراع باعتماد الأعباء المالية من مديرية مالية المحروقات ورفعها للإدارة العامة من أجل اعتمادها ورفع نسب هوامش الأرباح، لافتاً إلى أهمية توريد صمامات جديدة وإيجاد طريقة أخرى لحل مشكلة “التواليف” التي يعاني منها جميع معتمدي الـغاز.

وكان سعر كيلو غرام الـغاز المنزلي في دمشق وريفها استقر عند 15 ألف ليرةً وسطياً، فيما بلغ بحده الأعلى عند بعض سعر 20 ألف ليرةً، فيما وصل سعر أسطوانة الـغاز في السوق السوداء إلى 210 آلاف ليرةً لأسطوانة الغاز الصناعي و140 ألفاً لأسطوانة الغـاز المنزلي، بحسب الصحيفة المذكورة أعلاه.

وأضافت “الوطن” أن “الأسطوانة المضغوطة دخلت أيضاً على خط السوق السوداء التي يصل وزن الغاز فيها إلى 14 كغ والتي يطلق عليها في بعض الأماكن باسم (اللبنانية) محققة سعر 180 ألف ليرةً كحدٍ أدنى للأسطوانة، وحلّقت أسعار الأسطوانات الفارغة في السوق السوداء أيضاً ليصل سعر أسطوانة الغاز الصناعي لـ350 ألفً ليرة وأسطوانة الغاز المنزلي لسعر 175 ألفاً، علماً أن سعرها الحكومي لا يتجاوز 119 ألف ليرةً”.

أثر برس

اقرأ أيضاً