أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

بينهم سوريون.. إنقاذ 487 مهاجراً في البحر المتوسط أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا

by Athr Press B

أفادت وسائل إعلام مختلفة، بأن البحرية التونسية أنقذت 487 مهاجراً من قارب مكتظّ واجهته صعوبات في أمواج البحر المتوسط أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا.

ووفقاً لوكالة “رويترز”، فإن القارب كان يقل مهاجرين من سوريا ومصر والسودان وباكستان وإثيوبيا وفلسطين، من بينهم 13 امرأة و93 طفلاً.

وقالت الوكالة: “إن الأشهر الأخيرة شهدت حوادث غرق عديدة قبالة سواحل تونس، مع زيادة وتيرة محاولات العبور من تونس وليبيا باتجاه إيطاليا.

وفي آب الفائت، سحبت سفينتا إنقاذ 394 مهاجراً من قارب خشبي “مكتظّ بشكل خطير”، كان يسحب الماء ومحرّكه لا يعمل، في البحر الأبيض المتوسط، قبالة السواحل التونسية، في عملية استمرت نحو ست ساعات.

وأضافت الوكالة إن سفينتي “Sea-Watch 3″ الألمانية، و”Ocean Viking” الفرنسية غير الحكوميتين، أنقذتا المهاجرين على بعد 68 كيلومتراً من ساحل شمال إفريقيا بالقرب من منشآت نفطية وسفن أخرى.

وشوهد العديد من المهاجرين في عملية الإنقاذ الأخيرة وهم يقفزون من القارب ويحاولون السباحة إلى سفينة الإنقاذ الألمانية، ومعظم المهاجرين رجال من المغرب وبنغلاديش ومصر وسوريا، بحسب الوكالة.

وفي 26 من تموز الماضي، لقي ما لا يقلّ عن 57 مهاجراً غير نظامي مصرعهم نتيجة غرق قارب كان يقلهم قبالة السواحل الليبية أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا.
من جهة ثانية، احتجز الأمن التركي 228 مواطناً سورياً تبيّن أنهم دخلوا البلاد بوسائل غير مشروعة، وذلك في محافظة هاتاي الجنوبية.

ونفّذت فرق شرطة مكافحة تهريب المهاجرين في المقاطعات مداهمات بعد أن علمت أن أربعة أشخاص مقيمين في مقاطعة أنطاكيا، كانوا يأوون المهاجرين غير الشرعيين في منازلهم.

وذكرت وسائل إعلام تركية أنه سيتم ترحيل المواطنين السوريين بعد القيام ببعض الإجراءات الإدارية في مكتب الهجرة في المحافظة.

أثر برس

اقرأ أيضاً