أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

بيع الخبز في دمشق يفتح باب الدراسات من جديد.. أكشاك المحافظة أم معتمدو الوزارة؟

by Athr Press G

خاص|| أثر برس كشف مصدر مسؤول في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لـ”أثر” أن الوزارة حالياً بصدد دراسة وتقييم لواقع إيصال الخبز للسكان عبر المعتمدين بشكل كامل بهدف تطوير هذه العملية.

وأشار المصدر إلى أن تراخيص المعتمدين تنتهي بشكل تلقائي مع نهاية العام، ويتم تجديدها بداية العام المقبل لتظهر عندها نتائج الدراسة، مبيناً أن مهمة الوزارة هي إيصال الخبز للسكان بطريقة صحيحة وبجودة عالية مهما اختلفت الطريقة سواء عبر المعتمدين، السورية للتجارة، الأكشاك أو كوات الأفران، والدراسات الآن تجري لتطبيق الآلية الأفضل لوصول الخبز.

لجان مراقبة الأفران:

بدوره، كشف رئيس مجلس محافظة دمشق المهندس محمد إياد الشمعة لـ”أثر” أن اللجان التي شكلتها المحافظة لمراقبة أداء الأفران العامة، بيّنت أن أكثر حالات الخلل التي تمت ملاحظتها تتمثل في الازدحام على الأفران وفي بعض الأحيان عدم كفاية الكميات، إذ تم التنسيق مع مديريتي المخابز والتجارة الداخلية وحماية المستهلك لزيادة مخصصات بعض الأفران من الدقيق.

وقال الشمعة إنه تمت ملاحظة حالات الازدحام في مناطق عدة مثل الزاهرة، العمارة وباب توما وتم استخدام الأكشاك لتوزيع الخبز فيها بما يخفف الازدحام على الأفران.

وكشف رئيس المجلس أن هناك عدة اقتراحات وتوصيات فيما يخص هذا الموضوع مثل توطين البطاقات لكن هذا الأمر غير مجدي حالياً ولن يتم تطبيقه كون الإمكانيات المتاحة لا تسمح بذلك، مبيناً أن تجربة الأكشاك أوفت بالغرض وأي منطقة يلاحظ فيها ازدحام سوف يتم التنسيق مع مديريتي المخابز والتجارة الداخلية لوضع كشك لبيع الخبز فيها، مع الإشارة إلى أن السورية للتجارة تمتلك عدة نقاط لبيع الخبز في دمشق.

يذكر أن المؤسسة العامة للمخابز أعلنت سابقاً عن إعادة تأهيل مخبزي قبر عاتكة وابن العميد 3، مع إضافة خطوط إنتاج لكل من مخابز: دمر، المزة الآلي، وباب توما.

يشار إلى أنه في مطلع شهر تشرين الثاني تم رفع سعر الخبز الحر خارج البطاقة الذكية وللبطاقات خارج الدعم، لتصبح الربطة بـ 3000 ل.س بدلاً من 2500 ل.س، في حين يثبت سعر ربطة الخبز المدعوم عند 200 ل.س.

حسن العبودي – دمشق

اقرأ أيضاً