أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

بيع الإندومي ممنوع.. الصحة المدرسية توضح لـ “أثر” شروط افتتاح المقاصف في المدارس

by Athr Press B

خاص|| أثر مع انطلاقة العام الدراسي الجديد، أكدت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية د. هتون الطواشي أن هناك شروط لافتتاح المقاصف المدرسية.

إذ قالت طواشي لـ “أثر”: ” فمن هذه الشروط ما يتعلق بغرفة المقصف والعامل ومحتويات المقصف؛ كأن يكون المقصف بعيداً عن مصادر التلوث المختلفة بما فيها المرافق الصحية ويفضل أن يكون في حديقة المدرسة، كما يجب أن تكون غرفة المقصف مجهزة (بمغسلة- خزان ماء احتياطي- حاوية قمامة داخل المقصف وبالقرب منه على أن يتوافر الصرف الصحي السليم).

وفيما يخص عامل المقصف، بينت د. طواشي أنه من الضروري أن يكون لديه شهادة صحية من دائرة الصحة المدرسية المعنية تتضمن “الفحص السريري- صورة الصدر- فحص بول وبراز”، لافتة إلى أنها تُجرى مرتين في بداية العام الدراسي، ومع بداية الفصل الثاني يقوم بها جميع العاملين بالمقصف مع لباس خاص وقفازات يرتدونها بشكل دائم داخل المقصف.

وأضافت لـ “أثر”: “أما محتوياته، فهي عصير طبيعي أو لبن خاليين من أي إضافات، مواد غذائية مغلقة بشكل صحي ضمن مدة الصلاحية، إضافة إلى المشروبات الساخنة شاي – زهورات تُقدم ضمن أكواب كرتون تستخدم لمرة واحدة ويمنع استخدامها في مدارس التعليم الأساسي الحلقة الأولى”.

ـ المنتجات المسموح والممنوع بيعها داخل المقصف:

وعن ما يمنع بيعه قالت الطواشي: “يمنع بيع السندويش المحضر داخل المقصف وخارجه، المعلبات والأطعمة المطبوخة داخل المقصف والخضار النيئة والأطعمة المكشوفة أو الدخان أو أشرطة التسجيل والصور والسيديات بأنواعها كافة والإندومي المطبوخة والنيئة”.

وتابعت لـ “أثر”: “أما المسموح بيعه فهو السندويش المحضر في المنزل وقطع الخضار وكأس لشرب الماء أو عبوة ماء صغيرة والتأكيد على عدم تبادل أو مشاركة الطعام وعبوات المياه بين التلاميذ خشية انتقال العدوى أو أي فيروس معدٍ”.

وعن آلية مراقبة المقاصف، قالت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية د. هتون الطواشي لـ “أثر”: “تتم مراقبة المعايير الصحية في مقصف المدرسة من قبل المشرف الصحي ومدير المدرسة ومن خلال جولات الأطباء والمساعدات الصحيات العاملين في الصحة المدرسية ويتم إحالة المخالفات للمعايير الصحية والشروط المذكورة إلى لجنة المقاصف في مديرية التربية لاتخاذ الإجراءات القانونية أصولاً وإغلاق المقصف حتى إشعار آخر”.

دينا عبد

اقرأ أيضاً