أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

بيدرسون: مباحثاتي في دمشق ستركز على القرار 2254

by Athr Press R

قال المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون إن مباحثاته في دمشق ستركز على القرار 2254 والوضع المعيشي في البلاد.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن بيدرسون لدى وصوله إلى دمشق يوم أمس: “مباحثاتي في دمشق ستركز على القرار 2254 وهناك العديد من القضايا التي آمل أن نتحدث بشأنها، وعلى رأسها الوضع الصعب الذي يعيشه الشعب السوري”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التقى بيدرسون وبحثا مجموعة قضايا تتعلق بالمسألة السورية، بما في ذلك الوضع “على الأرض” فيها، إضافة إلى مهام تقديم المساعدات الإنسانية وتصحيح الوضع الاجتماعي والاقتصادي، كما بحثا عمل اللجنة الدستورية.

ويشمل القرار “2254” الذي تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية، وقفاً دائماً لإطلاق النار من خلال جهود الدول صاحبة التأثير على الملف السوري، وإجراء انتخابات خلال 18 شهراً بعد أن تتم صياغة دستور جديد، كما ضم القرار إجراءات بناء ثقة بين الحكومة السورية والمعارضة، مثل فتح ممرات إنسانية والسماح “للمنظمات الإنسانية” بالوصول السريع والآمن إلى جميع أنحاء سوريا.

وطالب القرار بتوقف جميع الأطراف عن تنفيذ أي هجمات ضد المدنيين والمرافق الحيوية والطبية وفرق العمل الإنساني، وعودة النازحين داخلياً إلى منازلهم، وإعادة تأهيل المناطق المتضررة، وتقديم المساعدة للدول المضيفة للاجئين.

وأوجب القرار تقديم تقرير سريع خلال شهر واحد من بدء تطبيق القرار من قبل الأمم المتحدة إلى مجلس الأمن حول الالتزام بتنفيذ بنوده منذ بدء تطبيقه.

وكانت قد شهدت مدينة سوتشي الروسية أعمال جولة مباحثات “مسار أستانا”، يومي 16 و17 من الشهر الجاري، بمشاركة وفدي الحكومة السورية والمعارضة، ووفود من الأمم المتحدة، والدول الضامنة روسيا، إيران، وتركيا.

أثر برس

اقرأ أيضاً