أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

بيان إيراني تركي يضع كردستان العراق بأولى بنوده

by Athr Press R

اعتبر المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي أن الولايات المتحدة الأمريكية والقوى الأجنبية تسعى إلى إنشاء “إسرائيل جديدة” في المنطقة، في إشارة إلى استفتاء انفصال إقليم كردستان العراقي.

ودعا خامنئي خلال استقبال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى رفع التعاون بين إيران وتركيا، في القضايا المهمة للعالم الإسلامي، مضيفاً: “لو تتفق إيران وتركيا على قضية ما فإن ذلك التوافق سينجز قطعاً والدولتان والعالم الاسلامي سيستفيدون من منافعه”، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

ووصف خامنئي إجراء استفتاء كردستان بأنه “خيانة” للمنطقة ويهدد مستقبلها، محذراً من أن “نتائجه السلبية ستنعكس على دول الجوار”.

وقال خامنئي: “إن رؤية الولايات المتحدة ودول أوروبا بهذا الخصوص تختلف كلياً عن رؤية إيران وتركيا، وإن أمريكا تسعي دوماً إلى إيجاد كل ما من شأنه إلحاق الضرر بإيران وتركيا ومن هنا فلا يمكن الثقة مطلقاً بمواقف الولايات المتحدة وأوروبا”.

من جانبه، قال أردوغان، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني حسن روحاني: “إن إدارة إقليم شمال العراق (كردستان) سيكون مصيرها العزلة، وتصميم تركيا وإيران على موقفهما في هذا الشأن واضح”.

وأضاف: “من الآن فصاعداً، سنتحاور مع الحكومة المركزية العراقية، وهذا الاستفتاء نعتبره غير شرعي على الإطلاق”، وفقا لما نقلته وكالة أنباء “الأناضول” التركية الرسمية.

يشار إلى  أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اعتبر أن الاستفتاء جرى بالتنسيق مع الاستخبارات الإسرائيلية، لذلك وصفه “بغير القانوني”.

اقرأ أيضاً