أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

بوتين ينصح تيلرسون بترك رفاق السوء ويعيد صدام حسين إلى الساحة السياسية

by Athr Press Z

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن وزير خارجية أمريكا، ريكس تيلرسون، وقع ضمن شلة من رفاق السوء، على الرغم من حصوله على وسام الصداقة من روسيا.

وقال بوتين الجلسة الكاملة للمنتدى الاقتصادي الشرقي: “نحن منحنا السيد تيلرسون، في وقت ما وسام الصداقة، ولكن وقع ضمن شلّة من رفاق السوء، لذلك صار يغيّر اتجاهه قليلا نحو جهات أخرى، ولكن آمل أن تعيده رياح التعاون والصداقة والتفاهم إلى الطريق الصحيح في نهاية المطاف”.

وفي الوقت ذاته اعتبر بوتين أن الإدارة الأمريكية يوجد فيها العديد من الأشخاص الأذكياء القادرين على حل المشاكل الداخلية بحكمة، وأضاف: “أتمنى أن يكون التفكير السليم والنية الجيدة موجود لنعمل سوية وبطرق تعاونية لحل المشاكل”.

وتحدث بوتين في الجلسة عن موضوع كوريا الشمالية مذكراً بالوضع في العراق، بعدما قتل الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

ودعا الجانب الأمريكي إلى اتباع أسلوب الحوار، مشيراً إلى رغبته بإعطاء كوريا ضمانات أمنية، مضيفاً: “وأؤكد لكم بأن العلاقات بين الكوريتين ستعود إلى الأفضل”، وذلك بعدما أجرت كوريا الشمالية تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية مخصصة لتزويد صواريخ بالستية عابرة للقارات.

يذكر أن روسيا تسعى دوماً للمحافظة على علاقاتها التعاونية مع أمريكا بالرغم من الخلافات فيما بينهما التي يشتعل فتيلها بين الحين والأخر، كما يعتبر موضوع تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية من أكثر المواضيع التي تسببت بتوجيه أصابع الاتهام إلى روسيا وتسببت بإقالة عدد كبير من المسؤولين الأمريكيين، فلا يزال التحقيق جاري فيها إلى الآن.

 

اقرأ أيضاً