أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

بوتين لبينيت: لدى روسيا و”إسرائيل” خلافات عديدة بشأن سوريا لكن هناك نقاط تماس أيضاً

by Athr Press Ma
استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي نفتالي بينيت أمس الجمعة، في مدينة سوتشي الروسية، حيث وصف العلاقات بينهما بأنها “فريدة” ومتسمة بالثقة المتبادلة، رغم “المعارك السياسية الداخلية” في حكومة الكيان الإسرائيلي.
ولفت بوتين خلال اللقاء إلى وجود “نقاط تماس” بين روسيا و “إسرائيل” في الشأن السوري، لاسيما فيما يخص محاربة الإرهاب، مضيفاً: “كما تعلمون، نبذل جهوداً من أجل استعادة سلطة الدولة في سوريا، وهناك مسائل خلافية بيننا وعددها ليس قليلاً، غير أن هناك أيضاً نقاط تماس وفرص للتعاون، لاسيما فيما يخص المسائل المتعلقة بمحاربة الإرهاب، وبشكل عام ثمة العديد من المسائل التي يمكن ويجب علينا مناقشتها”، وفقاً لموقع “روسيا اليوم”.
بدوره شدد بينيت على أهمية العلاقات مع روسيا بالنسبة لـ “إسرائيل”، مشيراً إلى أن بوتين خلال العقدين الماضيين قاد عملية تعزيز العلاقات بين الدولتين ونجح في ترقيتها إلى مستواها الحالي، واصفاً الرئيس الروسي بأنه “صديق قريب جداً وحقيقي لإسرائيل”.
كما تطرق الرئيس الروسي إلى الروابط الاقتصادية والتجارية بين بلاده و”إسرائيل”، قائلاً إنها تتطور بنجاح على الرغم من أنها لا تزال متواضعة حتى الآن من حيث الحجم.

وأوضح بوتين أن حجم التبادل التجاري بين الدولتين ارتفع بواقع 50% خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، على الرغم من القيود المفروضة على خلفية جائحة فيروس كورونا.

كما لفت بوتين إلى إمكانية التعاون بين روسيا و “إسرائيل” في القطاعات الاقتصادية المتعلقة بالتكنولوجيات المتطورة، مؤكداً أن بحث هذه الفرص بين الدولتين انطلق في عهد نتنياهو.

وكشف رئيس الكيان الإسرائيلي عن نيته مناقشة التطورات في سوريا و”الجهود المبذولة بغية وقف تطور برنامج إيران النووي” مع بوتين.

 

أثر برس

اقرأ أيضاً