أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

بعد توجيه الاتهام لإيران بوقوفها وراء استهداف “أرامكو”.. الرئيس الروسي يُعلق

by Athr Press B

بعد الاستهداف الأخير الذي تعرضت له منشأتي “أرامكو” في السعودية، وتوجيه الأخيرة أصابع الاتهام لإيران بالوقوف وراء هذا الهجوم، علق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأربعاء، على هذه الاتهامات في كلمة له خلال مؤتمر الطاقة المنعقد في موسكو.

ووفقاً لموقع “روسيا اليوم“، فإن بوتين أكد عدم وجود دليل على ضلوع إيران في هجمات أرامكو في السعودية، لافتاً إلى أن موسكو تدين الهجوم على منشآت شركة النفط من قبل أي طرف كان.

ورفض بوتين هذه الاتهامات وذلك نظراً لعدم وجود أي أدلة، فضلاً عن أن الرئيس الإيراني نفى ضلوع طهران في هذا الاستهداف، وإيران تريد الاستقرار في المنطقة.

من جهة ثانية، اعتبر الرئيس الروسي أن الحوار بين نظيره الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الإيراني حسن روحاني أفضل من المواجهة.

يذكر أن جماعة “أنصار الله”، استهدفت فجر السبت الموافق لـ 14 أيلول الفائت، بـ 10 طائرات مسيرة منشأتي  “بقيق وخريص” اللتان تعتبران من أهم المنشآت النفطية في المنطقة الشرقية في السعودية تابعين لشركة أرامكو، بعملية أطلقت عليها اسم “توازن الردع الثانية”، وتوعدت حينها بتوسيع نطاق الهجمات إلى  العمق السعودي، إلا أن أمريكا، اتهمت إيران حينها بأنها هي من تقف وراء ما حصل، لترد الخارجية الإيرانية، معتبرة أن “تصريحات وزير خارجية أمريكا التي اتهم من خلال طهران، غير مثمرة في السياق الدبلوماسي وغير مفهومة وبلا معنى”.

ويأتي الاستهداف اليمني المذكور من قبل جماعة “أنصار الله” اليمنية، رداً على قصف “التحالف العربي” الذي تقوده السعودية، لليمن مذ أكثر من 5 سنوات، ما أودى بحياة آلاف المدنيين والأطفال.

اقرأ أيضاً