أثر برس

الأربعاء - 17 أبريل - 2024

Search

بهذه الحيل يمكنك جعل طفلك ينام طوال الليل دون استيقاظ

by Athr Press H

تعاني الأم كثيراً مع طفلها الصغار نظراً لتغير ساعات نومه، مما يصعب عليها القيام بمهامها اليومية والمعاناة من الصداع وكثرة العصبية الناجمة عن قلة أو عدم النوم.

ولكن هناك بعض النصائح التي ستساعد كل أم على تنظيم ساعات نوم صغيرها وفقاً لما يتماشى مع نظامها اليومي، ومن أبرز هذه النصائح:

-اجعلي وجبات النهار حيوية ومليئة بالتفاعل على عكس وجبات الليل الهادئة، بهذه الطريقة تساعدين طفلك على ضبط ساعته البيولوجية حتى يميز بين الليل والنهار.

– امنحي طفلك فرصة النوم لوحده بدون مساعدة ابتداءً من عمر الشهرين، وعليك أن تضعيه في الفراش عندما يكون نعساً ومستيقظاً وليس نائماً، حتى يناموا ويعتادون على ذلك بدون اللجوء إلى هزّ أو الرضاعة الطبيعية.

-أعطي طفلك لعبة أو غرضاً كأنه “عنصر الحماية” له، مثل البطانية أو الألعاب المحشوة وقبلها ابقي هذه اللعبة بقربك بعض الوقت حتى تعلق فيها رائحتك أو عطرك، فالأطفال يتمتعون بحاسة شم قوية، وعندما يستيقظون فجأة ستطمئنهم رائحة الأم.

-ضعي روتيناً لوقت نومه وقومي ببعض الأمور التي تهيّء طفلك للنوم وتجعله يعرف تماماً أن الموعد قد حان وذلك من خلال الحمام وإلباسه البيجاما، الغناء له أو سرد قصّة.

-اتركي طفلك يبكي، فتعتبر هذه الطريقة مناسبة إذا بلغ طفلك 4 أو 5 أشهر من العمر، لو كان يبكي بعد وضعه في الفراش، اذهبي إليه وربتي عليه بلطف وقولي له إن كل شيء على ما يرام لكن وقت النوم قد حان، كوني لطيفة معه ولكن حاسمة وعليك أن تكرري هذه المسألة حتى يغط طفلك في النوم.

اقرأ أيضاً