أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

محمد بن سلمان يسعى لإنهاء أزمة دول الخليج مع قطر كهدية لبايدن

by Athr Press M

كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة”، عن تكثيف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لجهوده على أمل حل أزمة قطر منذ تأكد هزيمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وفوز غريمه الديمقراطي جو بايدن.

ورجحت الصحيفة بأن تكون مبادرة الرياض لإنهاء الحصار الذي تقوده على جارتها الخليجية تأتي في إطار سعي ولي عهد المملكة، محمد بن سلمان، لكسب ود إدارة بايدن القادمة.

ومن المتوقع أن تكون إدارة بايدن أكثر برودة تجاه الأمير الشاب الذي أثار انتقادات واسعة النطاق من جانب الديمقراطيين بشأن مقتل خاشقجي وحرب اليمن واحتجاز العشرات من النشطاء ورجال الأعمال وكبار أفراد العائلة المالكة، على عكس “التسامح” الذي مارسه ترامب مع ذلك السجلّ.

ونقلت الصحيفة عن مستشار للسعودية والإمارات، قوله: “هذه هدية لبايدن”، مضيفاً أن محمد بن سلمان “يشعر وكأنه في مرمى النار” بعد فوز بايدن في الانتخابات ويريد اتفاقاً مع قطر “لإرسال إشارة مفادها أنه مستعد وجاهز لاتخاذ خطوات عملية” بما يرضي ساكن البيت الأبيض الجديد.

وقال علي الشهابي، المحلل السعودي المقرب من الديوان الملكي، إن القيادة السعودية كانت منذ شهور “منفتحة على طرح هذه القضية، منذ بعض الوقت، كانوا يعملون على إغلاق العديد من الملفات الساخنة ومن الواضح أن هذه إحداها”.

وقال دبلوماسي مطلع على المحادثات دون الكشف عن اسمه، إن الجولة الأخيرة جرت بوساطة أمريكية وكويتية بهدف إرساء أسس مفاوضات مباشرة بين الرياض والدوحة.

أثر برس

 

اقرأ أيضاً