أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

“بنما” تمنع رفع علمها على ناقلات إيرانية خوفاً من إيصالها توريدات نفطية إلى سوريا

by Athr Press G

أزالت هيئة الملاحة البحرية في جمهورية بنما (إحدى دول جنوب أمريكا الوسطى) قيود 136 سفينة قالت إنها ترتبط بشركة النفط الحكومية الإيرانية، لمنع إيصالها النفط إلى سوريا.

وبحسب ما نشرت “رويترز”، إن سجل بنما للسفن يعتبر الأكبر في العالم، حيث تقدم علمها لنحو 8650 سفينة، وخطوة سحب العلم البنمي من 136 سفينة “مرتبطة بشركة النفط الحكومية الإيرانية” في السنوات الأربع الماضية، سببها تكهنات حول تأثير هذه الخطوة على التوريدات الإيرانية النفطية للسواحل السورية.

وأضافت الوكالة نقلاً عن الهيئة: “سجلت شحنات الخام الإيراني أعلى مستوياتها على الإطلاق في الشهرين الأخيرين من عام 2022، وكانت بداية قوية هذا العام، وفقاً لشركات تتبع التدفق، وخاصة إلى الصين وفنزويلا.

وتأتي الخطوة البنمية بعدما دعا حاكم ولاية فلوريدا الأمريكية السابق، جيب بوش، للضغط على بنما لوقف “مساعدة” إيران إذ ينتمي بوش لمنظمة “متحدون ضد إيران النووية” (UANI)، ومقرها الولايات المتحدة.

بوقت صرح الرئيس التنفيذي لمنظمة “UANI”، مارك والاس، لـ”رويترز” بأن علم دولة بنما دائماً ما يظهر مرتبطًا بالناقلات التي تشحن النفط الإيراني، وهذا يجب أن يتوقف”، على حد قوله.

بدوره، قال متحدث باسم السلطات البحرية البنمية لوكالة “رويترز” إن السلطات البنمية تحافظ على “علاقة وثيقة” مع وزير الخزانة والسلطات الأخرى في الولايات المتحدة.

أثر برس

 

اقرأ أيضاً