أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

بنفس سرعة ارتفاعه.. الدولار ينخفض 100 ليرة سورية خلال 3 أيام فقط

by Athr Press G

واصل سعر صرف الدولار انخفاضه في السوق الموازي لليوم الثالث على التوالي بعد أن لامس سعره الـ700 ليرة سورية قبل أيام.

وبنفس سرعة ارتفاعه تدريجياً، لوحظ انخفاض سعر صرف الدولار بما يقارب 100 ليرة سورية خلال 3 أيام فقط، حيث وصل سعره يوم الإثنين 9 أيلول 691 ليرة سورية، إلا أن سعره تراجع يوم أمس الأربعاء 12 أيلول إلى ما يقارب الـ 600 ليرة سورية.

فيما ذكر موقع “الاقتصادي” أن هذا الانخفاض بسعر الصرف حدث رغم عدم وجود تدخل من قبل شركات الصرافة.

ونقل الموقع عن عدد من مسؤولي شركات الصرافة، تأكيدهم على عدم إتاحة بيع الدولار للمواطنين بأي سعر، نافيين ما يتم ترويجه عبر إحدى صفحات “الفيسبوك”، مشيرين إلى أنه لم تصدر أي تعليمات جديدة من مصرف سورية المركزي بهذا الخصوص.

بينما نوّه رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية عابد فضلية، في تصريح لوكالة “سبوتنك” إلى أن الشح بالدولار ليس في سورية فقط.

أما عن آلية تخفيض سعر الصرف فنقلت صحيفة “الوطن” عن مصادر مختصة بسعر الصرف ومطلعة على السوق بشكل دقيق تفاصيل ما حدث مبينة أن: “المصرف المركزي وبعض الجهات المعنية، قامت صباح أمس بإجراءات منظمة، لضبط السيولة النقدية في السوق، من دون أن يضخ ولا دولار واحد في السوق، فاستقر السعر صباحاً مع توقف كافة التعاملات، ومن ثم انخفض بمبلغ بسيط، ما أثار الرعب بأن هناك انخفاضاً في السعر، فزاد العرض لتقليص الخسارة في السوق، وهكذا تسارع ازدياد العرض (البيع) خلال النهار ، ليغلق السعر بعد أن عوضت الليرة تراجعها”.

يذكر أن مصرف سورية المركزي يثبت سعر الصرف عند 434 ليرة للشراء، مقابل 438 ليرة للمبيع.

بالتوازي مع ذلك، انخفض سعر الذهب في سورية، ووفق الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق، فقد سجل الذهب يوم الأربعاء 11 أيلول، عيار 21 سعر 26000 ليرة سورية، وعيار 15 فقد سجل 22286 ليرة سورية.

اقرأ أيضاً