أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

بنسبة 55% مقارنة بالأشهر 12 الماضية.. انخفاض كبير بعدد المهاجرين الوافدين إلى اليونان

by Athr Press B

كشف تقرير صادر عن الحكومة اليونانية، عن انخفاض عدد اللاجئين المهاجرين الوافدين إلى اليونان بشكل كبير، وذلك بنسبة 55% مقارنة بالأشهر الـ 12 الماضية، علاوة على انخفاض كبير في عدد الأشخاص الذين تم إيواؤهم في وحدات إيواء مخصصة للاجئين أو مراكز استقبال مغلقة وخاضعة للرقابة.

ووفقاً لصحيفة “كاثيميريني” اليونانية، فإن “إجمالي عدد المهاجرين واللاجئين بلغ 14336 شخصاً في كانون الثاني الفائت، أي ما يقرب من نصف العدد في نفس الشهر من العام الماضي (31508)، وهذا الانخفاض الذي بلغ 9.18% مقارنة بشهر كانون الأول 2022، يظهر اتجاهاً تنازلياً ثابتاً”.

وبحسب النشرة الشهرية لوزارة اللجوء والهجرة اليونانية، فإن “عدد المهاجرين واللاجئين المقيمين في منشآت ومراكز استقبال المهاجرين بلغ في المتوسط 0.14% من إجمالي عدد السكان، بناء على تعداد 2021”.

كما انخفض تدفق الأشخاص القادمين عبر حدود إيفروس البرية بنسبة 2% في كانون الثاني الفائت، مقارنة بشهر كانون الأول 2022.

وأعقب إصدار هذه الأرقام نشرة إخبارية أخرى تحتوي على بيانات تتعلق بالأطفال المهاجرين غير المصحوبين بذويهم في اليونان، والذين لا يزال الوضع صعباً للغاية بالنسبة لهم، حيث يفوق عدد هؤلاء الأطفال القدرة الحالية للبلاد مع وجود 2374 قاصراً غير مصحوبين بذويهم في البلاد، وفقاً لآخر الأرقام الصادرة عن وزارة الهجرة واللجوء.

بدوره، صرح الاتحاد الأوروبي مؤخراً بأن عدد الأطفال غير المصحوبين بذويهم الذين طلبوا اللجوء في دول الاتحاد بين عامي 2021 و2022 ارتفع بنسبة 72%، وأرجع مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات” الشهر الماضي ذلك إلى الارتفاع الحاد في عدد اللاجئين الوافدين من أفغانستان.

ووفقا لآخر الأرقام الصادرة عن السلطات اليونانية لشهر شباط 2023، يوجد في اليونان حالياً 2374 طفلاً، 83% منهم ذكور و17% إناث.

وكانت اللجنة السورية لحقوق الإنسان، قد أكدت في وقتٍ سابق، تعرّض اللاجئين السوريين في اليونان لانتهاكات جسمية، لافتة إلى أن سياسات اليونان تجاه اللاجئين تُشكل “إخلالاً بالتزاماتها القانونية الدولية”.

أثر برس

اقرأ أيضاً