أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

بناء “زارا” يعود كما كان.. مصدر بمحافظة دمشق لـ”أثر”: يمنع تعديل أي واجهة مطلة على الشوارع العامة من دون موافقة

by Athr Press G

خاص|| أثر برس أثارت عملية إجراء بعض التعديلات على بناء “زارا” الشهير في منطقة الحمرا وسط دمشق، استهجان شعبي نظراً لخاصية هذا البناء.

وبحسب صور تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر بناء زارا أو كما هو معروف بـ(كسم وقباني) وهو يخضع من قبل مالكه، لبعض التعديلات على واجهة البناء من خلال إضافة ألوان على الواجهة للفت نظر المارة.

بدورها، كشفت مديرة دوائر الخدمات في محافظة دمشق المهندسة ريما جورية لـ”أثر” بأنهم شاهدوا صور البناء منشورة عبر صفحات السوشال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي وبناء على ذلك وبعد الكشف عن حالة البناء تم توجيه إنذار لمالك البناء بإعادته كما كان سابقاً وإلا سيتم ختمه.

وبينت جورية أن صاحب البناء لم يحصل على موافقة لإجراء تعديل بتلوين الواجهة؛ وأن صاحب البناء قال لها إن الغاية من تلوين الواجهة هي فقط للفت أنظار المارة واليوم عاد العقار كما كان سابقاً.

وبحسب جورية، يمنع العمل بأي واجهة مطلة على الشوارع العامة إلا بعد أخذ موافقة من المحافظة وعرض المشروع على اللجنة الإعلامية برئاسة المحافظ وغير ذلك مخالف ويعاقب صاحب العقار أو البناء ويختم حتى إشعار آخر.

يذكر أن بناء زارا هو أول بناء زود بمصعد كهربائي في سوريا ومازال يعمل حتى اليوم في حال توفر حيث أن أرضية مدخل البناء مكسوة برخام إيطالي أبيض مازال محافظ على دقة التركيب حتى اليوم.

ويعد بناء “زارا” أو “كسم وقباني” نسبة لكنيات أصحابه الصناعيين وهم سعد الله الكسم وعبد الله قباني، من أشهر أبنية دمشق ويقع في نهاية طريق البرلمان، وظل لعقود طويلة أعلى بناء في العاصمة دمشق

البناء تم تصميمه على شكل “فيلا” من 5 طوابق وتم تكرار هذا البناء في عدة دول منها إيطاليا وفرنسا، لكنه يعد أول بناء يحوي مصعد زجاجي مكشوف على الشارع، كما يحوي ماركة ملابس عالمية “زارا” التي غادرت سوريا وحلت محلها ماركة “آيس كيوب”.

دينا عبد – دمشق

اقرأ أيضاً