أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

بمعدل 5 ملايين جرعة سنوياً.. مشروع لتصنيع لقاحي “كور.ونا” الروسيين في سوريا

by Athr Press H

اقترحت روسيا على الحكومة السورية إقامة مشروع لتوطين إنتاج لقاح الكورونا في سوريا بنوعيه “سبوتنيك v” و”سبوتنيك لايت”.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية، عن مصدر في وزارة الصحة (لم تسمه)، إن الطاقة الإنتاجية للمشروع تصل إلى 5 ملايين جرعة سنوياً من لقاحي “سبوتنيك لايت” و”سبوتنيك V” الروسيين.

وبحسب المصدر، فإن الطاقة الإنتاجية للمشروع المقترح تغطي حاجة السوريين من اللقاح بشكلٍ مجاني، بالإضافة إلى إمكانية تصدير اللقاح بعد تنظيم اتفاقية بين طرفي المشروع (رابطة مستوردي ومصدري المواد الطبية الروسية ووزارة الصحة السورية).

بدورها، بيّنت الشركة العامة للصناعات الدوائية (تاميكو)، أن المشروع يتطلب وجود خط إنتاج خاص لتصنيع اللقاحات على شكل “فيالات” سائلة معدّة للحقن العضلي، لافتةً إلى أن خط الإنتاج المطلوب غير متوفر حالياً، كما أن المشروع يحتاج إلى خبراء بتصنيع اللقاحات، وخط توريد جديد للإنتاج.

وفي 22 من شهر شباط الفائت، أعلنت سوريا إجازة استخدام لقاح سبوتنيك-في الروسي ضد كوفيد-19 على أراضيها، وتم تسجيل لقاح “سبوتنيك V”من قبل وزارة الصحة الروسية في آب 2020.

وتوصي وزارة الصحة السورية الجميع بضرورة التسجيل لتلقي التطعيم ضد فيروس كورونا، وسط ازدياد عدد الإصابات بالفيروس بشكلٍ متسارع، حيث باتت المستشفيات في حالة عجز عن استقبال المزيد من المرضى.

يشار إلى أن اللقاحات المتوفرة في سوريا هي “سبوتنيك” و“سبوتنيك لايت” و”سينوفارم” و”أسترازينيكا”، وكان أحد المغتربين قد تبرع بعدد من الجرعات من لقاح فايزر الأمريكي المشتراة على حسابه الشخصي.

أثر برس 

اقرأ أيضاً